• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

ارتفاع عدد الحاملين لجين الثلاسيميا في غور الصافي بشكل لافت

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-02-17
1900
ارتفاع عدد الحاملين لجين الثلاسيميا في غور الصافي بشكل لافت

كشف نائب رئيس جمعية اطباء الاطفال والخبير في مجال الثلاسيميا الدكتور باسم الكسواني لـ"السبيل" أمس، عن ارتفاع عدد الحاملين للجين الوراثي المسبب للثلاسيميا في منطقة غور الصافي بشكل لافت.

 وأقر الكسواني بأنه لا توجد أرقام دقيقية لأعداد الحاملين للجين في تلك المنطقة، نتيجة عدم وجود دراسة خاصة بهم لغاية هذه اللحظة.
 
وأشار الكسواني إلى أن سجلات الوزارة تحوي أسماء ثلاثين مريضا من أبناء المنطقة، لافتا إلى مباشرة الوزارة بإجراء فحوصات دقيقية لمرضى غور الصافي، بالإضافة إلى تجهيز وحدة متخصصة في ذات المنطقة للكشف عن الحالات، وتقديم العلاج للمرضى.
 
وأكد الكسواني أهمية فحوصات ما قبل الزواج الإلزامية لمرضى الثلاسيميا، متحدثا عن ضرورة التوعية من أخطار المرض.
 
وتشير دراسات رسمية سابقة، إلى أن الأردن يسجل 200 ألف حالة لمواطنين يحملون الجين الوراثي المسبب لمرض الثلاسيميا.
 
وذكر مدير المركز، تنفيذ الوزارة لبرامج خاصة بفحص المصابين من قاطني غور الصافي، لتقييم وضعهم الصحي وحالاتهم المرضية في "البشير"، وتحديد طبيعة الأدوية التي يحتاجونها، والكميات التي يجب أن تصرف لهم.
 
ويؤكد المختصون أهمية إجراء فحص الثلاسيميا للمقبلين على الزواج، والالتزام بالاستشارة الوراثية اذا كان الخاطبان حاملين للجين الوراثي، في مسعى لتقليل عدد حالات الإصابة بالمرض.
 
وكشف الكسواني عن قيام الوزارة حاليا باتخاذ العديد من الإجراءات لتحديث السجل الوطني لمرضى الثلاسيميا وفقا لأسس ومعايير عالمية، مؤكدا أن تكلفة علاج المرضى للعام الماضي بلغت 8 ملايين دينار، تكفلت بها خزينة الدولة.
 
وأضح أن "التحديث سيشمل دراسة العلاج الذي تصرفه الوزارة للمرضى بالمجان، فضلا عن تزويد السجل بمعلومات جديدة عن وزن المريض، وزمرة الدم، وتقدير احتياجات المركز من كل زمرة، وتحديد طبيعة العلاجات والأدوية".
 
وذكر أن آخر أرقام السجل تشير إلى إصابة 1000 مواطن بداء الثلاسيميا الكبرى، والوسطى، وفقر الدم المنجلي، وفقر الدم اللاانتاجي، وبعض أمراض كريات الدم الحمراء، موضحا أن الوزارة لا تسجل أعداد الحاملين للجين الوراثي من غير المصابين.
 
ولفت الكسواني إلى أن الخدمات الطبية الملكية، قامت مؤخرا بتحويل مرضى الثلاسيميا للعلاج في مستشفى البشير، وفي شعبة الثلاسيميا بمستشفى الأميرة بسمة في إربد، كما قامت بتحويل من كانت تقدم لهم خدمة العلاج، إلى مستشفى الزرقاء الحكومي لتلقي العلاج هناك.
 
وفي السياق، دعا الكسواني إلى زراعة النخاع العظمي لمرضى الثلاسيميا لشفائهم من المرض بشكل نهائي، وهو ما تؤكده الدراسات والتجارب العلمية المؤكدة.
 
كما طالب الكسواني مركز الحسين للسرطان ومستشفى الجامعة والخدمات الطبية الملكية، بزيادة عدد الحالات التي تجرى لها زراعة النخاع، في محاولة للتقليل من حجم المشكلة.
 
ويعرف مرض الثلاسيميا (فقر دم حوض البحر الابيض المتوسط ) بانه فقر دم وراثي ناتج عن خلل جيني في المادة الوراثية المسؤولة عن تكوين الهيموجلوبين، والذي يؤدي الى انتاج هيموجلوبين غير طبيعي، والى سرعة تكسر كريات الدم الحمراء، وتصل نسبة حاملي المرض في الأردن حسب الإحصاءات الرسمية من3 -5ر3 بالمئة من السكان، أي أن حوالي150 -200 ألف مواطن يحملون الجين الوراثي.
 
وينتشر "الثلاسيميا" في جميع أنحاء العالم، ولكن بنسبة أكبر في بعض البلدان، مثل بلدان حوض البحر الأبيض المتوسط. ولهذا يطلق عليه أيضا (فقر دم البحر الأبيض المتوسط)، وهو من الأمراض المعروفة منذ القدم، وقد تم تحديد هذه الآفة على يد الطبيب كولي عام 1925، عندما تم تشخيص حالات لمرضى يعانون من فقر دم شديد، ومجموعة أعراض لتشوهات العظام، وموت المصاب في نهاية المطاف.
 
ويقسم مرض الثلاسيميا إلى أنواع أهمها، ثلاسيميا ألفا، وثلاسيميا بيتا، اعتمادا على موقع الخلل.
 
وينتقل مرض الثلاسيميا بالوراثة من الآباء إلى الأبناء، وإذا كان أحد الوالدين حاملا للمرض أو مصابا به، فمن الممكن أن ينتقل إلى بعض الأبناء بصورته البسيطة (أي يصبحون حاملين للمرض). أما إذا صدف وأن كان كلا الوالدين يحملان المرض أو مصابين به، فإن هناك احتمالا بنسبة 25%، أن يولد طفل مصاب بالمرض بصورته الشديدة.
 
ويقسم الأشخاص المصابون بالمرض إلى قسمين: نوع يكون الشخص فيه حاملا للمرض ولا تظهر عليه أعراضه، أو قد تظهر عليه أعراض فقر دم بشكل بسيط، ويكون قادرا على نقل المرض لأبنائه. ونوع يكون فيه الشخص مصابا بالمرض، وتظهر عليه أعراض واضحة للإصابة منذ الصغر. السبيل
  
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :

خالد الاخرس21-03-2010

التاكد الدقيق عند اجراء فحص ما قبل الزواج
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.