• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

مفاجأة محمود عباس

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2015-07-28
1802
مفاجأة محمود عباس

 ليس غريباً أن تتسرب أنباء مساء الأحد عن عزم الرئيس الفلسطيني محمود عباس (أبو مازن) الإستقالة من موقعه في شهر ايلول سيبتمبر المقبل.

ورغم مسارعة نمر حماد المستشار السياسي للرئيس محمود عباس إلى نفي تلك الانباء التي تناقلتها القناة العبرية الاسرائيلية الاولى إلا أن مصادر مقربة من عباس نقلت لـ عمون قوله "احضّر لمفاجأة في شهر سيبتمبر".

عباس هدد في السابق أكثر من مرة الاستقالة من موقعه، غير أنه لا يوجد بديل معلن قد هيأه مكانه رغم الايماءات والتحركات التي يمكن تفسيرها برغبته بشخصية بعينها، فقد كان أبرز تغيير حصل في الآونة الأخيرة هو تسمية القيادي الفلسطيني صائب عريقات اميناً لسر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير التي تعد اعلى هيئة سياسية في كل الفصائل الفلسطينية.

وعلمت "عمون" أن مشادات حصلت بعد تسمية عريقات اميناً لسر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير خلفاً للقيادي الفلسطيني ياسر عبد ربه، وذلك نظراً لأهمية الموقع البالغة وادراك عدد من القيادات ماهية الخطوة التي تلي تسلم مثل هكذا موقع.

الرفض جاء من قبل القياديين جبريل الرجوب وتوفيق الطيراوي على وجه التحديد حيث وجدا أن عريقات لا يحمل تاريخاً نضالياً فلم يُحبس ولم يُقاوم ولم يُبعد – وفق المصادر- التي قالت ان خطوة تسمية صائب عريقات اشعلت الخلافات داخل اللجنة.

واللافت في تصعيد عريقات إلى الواجهة أنه من الشخصيات الفلسطينية القيادية النادرة التي تحظى بجمع منصبي العضوية في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير وفي اللجنة المكزية لحركة فتح.

وتاريخياً، فإن الرئيس الفلسطيني غالباً ما يجمع المنصبين ويكون عضوا في هاتين اللجنتين المهمتين بشكل مشترك كما حصل في السابق مع الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات ويحصل حالياً مع الرئيس عباس.

وبحسب المصادر المطلة على الداخل الفلسطيني فإنه لا يوجد غير صائب يتميز بهذه الصفة سوى القيادي الفلسطيني زكريا الاغا (من غزة وعمره 73 عاماً) ولا توجد لها دعائم للدفع به الى سدة الرئاسة.

على ضوء ذلك فإن الرئيس محمود عباس الذي ينتظر بفارغ الصبر أواخر شهر تشرين ثاني المقبل حيث ينعقد المؤتمر العام السابع لحركة فتح يدفع بإتجاه أن يكون عريقات الرئيس المقبل للسلطة حيث تسربت معلومات لـ عمون أن أبو مازن لا ينوي الترشح للجنة المركزية ولا لرئاسة السلطة الوطنية الفلسطينية وهو ما لا يخفه عن أقرب المقربين منه.

والمؤتمر العام الذي يحضره فلسطينيو الداخل والشتات يجمع نحو 1000 من قيادات فتح يعمل على انتخاب لجنة مركزية جديدة لحركة فتح والذي يضم في عضويته 23 عضواً.

وكان المؤتمر العام الذي يلتأم به قيادات من الضفة الغربية وغزة ودول الشتات العربية والغربية يضم نحو 2200 قيادي فلسطيني في انتخابات 2009 غير أنه وبطلب من الرئيس عباس خُفض العدد الى نحو 1000.

وشكل الرئيس ابو مازن لجنة تحضير للاستعجال في عقد المؤتمر العام .

وانتهت ولاية الرئيس محمود عباس في شهر 9 العام 2009 وهو ذات الشهر الذي انتهت فيه ولاية المجلس التشريعي الفلسطيني.

الايام وربما الاسابيع المقبلة ستكون حبلى بالمفاجآت من أطراف لها حضورها القوي على الساحة الفلسطينية، وستكشف عن مآلات المشهد السياسي هناك. -

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.