• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

انخفاض أسعار البترول أين أخطأ الخبراء والحكومة؟

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2015-08-22
2005
انخفاض أسعار البترول أين أخطأ الخبراء والحكومة؟

  فهد الفانك

 
طالب عدد من (الخبراء) بأن تقوم الحكومة بعقد شراء لاحتياجات المملكة من البترول لسنة مقبلة عندما كان سعر البرميل يتراوح حول 90 دولار، واشتدت المطالبة عند مستوى 80 دولار. الآن وقد وصل السعر إلى 50 دولار لم نعد نسمع من هؤلاء بما فيهم الدكتور جواد العناني الذي لا نشك بأنه سعيد جداً لأنه كان مخطئاً.

 

لو أخذت الحكومة بنصائح (الخبراء) وتعاقدت على شراء احتياجات المملكة لسنة قادمة بسعر 85 دولاراً للبرميل بدلاً من 55 دولار فيما بعد، فإن الخسارة ستكون أكثر من مليار دولار في السنة، فمن يتحمل مسؤولية هذه الخسارة؟.
في ذلك الوقت كانت أسعار البترول مفتوحة لجميع الاحتمالات، فقد كـان ممكناً أن يعود البترول إلى مستواه السابق أي حوالي 110 دولارات للبرميل، كما كان ممكناً أيضاً أن يحدث العكس ويواصل سعر البترول الانخفاض كما حصل فعلاً، لكن دخول السوق وتثبيت السعر لسنة قادمة يعتبر مضاربة في الأسواق تحتمل الربح والخسارة ولا تمارسها الحكومات لأنها لا تستطيع الإدعاء بالقدرة على التنبؤ بأسعار المستقبل.
في ظل هذا الانخفاض المفاجئ وغير المتوقع كانت الحكومة تستطيع أن تتصرف بشكل مختلف كأن ُتبقي أسعار البنزين والمشتقات الأخرى عند مستوى مرتفع وفي هذه الحالة يتوفر لديها حوالي 5ر1 مليار دينار يمكن استخدامها للقيام بحملة استثمارية كبرى أو تخفيض المديونية أو الاحتفاظ بالوفورات في صندوق خاص لمواجهة التقلبات المقبلة السعرية وحماية المستهلك الأردني من الهزات القادمة.
أما إذا كانت الحكومة غير راغبة أو غير قادرة على السير في هذا الاتجاه لأنه غير مقبول شعبياً، فقد كانت تستطيع أن تنتهز الفرصة لإلغاء دعم الكهرباء دفعة واحدة وتسعيرها بالكلفة الحقيقية، فهذا هو الوقت المناسب لتحميل المواطن كلفة جديدة في الوقت الذي تحقق له وفورات أكبر من انخفاض أسـعار المحروقات، فإذا لم تستطع الحكومة التخلص من دعم الكهرباء عندما يتحقق للمواطنين وفر غير منتظر من مصدر آخر، فهل تنتظر حتى ترتفع أسعار المحروقات لتزيد الطين بله برفع أسعار الكهرباء أيضاً؟.
إلغاء عجز الموازنة العامة كان بمتناول اليد ولكن الحكومة فوتت الفرصة.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.