• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

إلغاء الاعتراف بالشهادة الثانوية العامة لعدة دول والتربية توضح .. تحديث

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2015-09-05
2313
إلغاء الاعتراف بالشهادة الثانوية العامة لعدة دول والتربية توضح .. تحديث

 جاء في صحيفة 'الشرق الأوسط' السعودية إنه و'في خطوة مفاجئة، ألغت الأردن الاعتراف بالشهادة الثانوية الصادرة من عدة دول من بينها السعودية، واعتبرتها شهادة مدرسية لا تعادل الثانونية العامة الاردنية (التوجيهي)، على أن يسري هذا القرار اعتباراً من العام الدراسي الحالي'.

 
 
وبحسب صحيفة 'الشرق الأوسط'، فإن هذا القرار 'جاء كالصاعقة على أولياء امور طلاب الثانوية العامة في السعودية، كون هذا القرار جاء بعد بدء العام الدراسي الجديد، ودون أن يحدد البدائل المتاحة، قالت صحيفة للاعتراف بشهادات ابنائهم'.
 
وأضافت الصحيفة: 'اتصلنا بالسفارة الأردنية في العاصمة الرياض، لمعرفة تفاصيل الخبر، وما هي أسس قبول طلبة الثانوية الأردنيين في السعودية، إلا أن السفارة أعلنت إلغاء منصب الملحق الثقافي في السفارة، وعدم توفر أيه معلومات لديها عن الخبر، واقترحت التواصل مباشرة مع وزارة التربية والتعليم الاردنية'.
 
وكانت وزارة التربية والتعليم أعلنت عبر موقعها الرسمي بأن لجنة معادلة الشهادات في الوزارة في اجتماعها السابع عشر 
بتاريخ 27 أغسطس (آب) الماضي، اتخذت قراراً ينص على ما يلي ' تعد الشهادات الصادرة من الدول التي لا تعتمد الامتحان الوطني العام لشهادة الدراسة الثانوية العامة شهادات مدرسية ولا تعادل بالثانوية العامة الأردنية، على أن يسري هذا القرار اعتباراً من العام الدراسي 2015 – 2016'.
من جهتها اوضحت التربية ما تم نشره  حيث أكد مصدر في وزارة التربية والتعليم أن قرار عدم اعتماد الشهادات الثانوية المدرسية من دول عربية وأخرى أجنبية، يقتصر على المدارس التي لا تخضع طلبتها لامتحان وطني عام.

ونفى المصدر أن تكون الوزارة ألغت اعتماد شهادة الثانوية العامة الصادرة عن السعودية.وقال إن القرار الأخير أثار الكثير من الالتباس، موضحا أن المقصود به هو الشهادات الثانوية الصادرة عن المدارس وليست الصادرة عن الدولة بعد خضوع الطلاب لامتحان وطني عام، وتابع "وذلك لا يعني عدم الاعتراف بشهادات الثانوية العامة الصادرة عن دول الخليج مثلاً”.

وأضاف أن لجنة معادلة الشهادات في الوزارة اتخذت عددا من القرارات المتعلقة بالطلبة الأردنيين الدارسين في مدارس عربية في غير بلدانها الأصلية لغايات الحصول على شهادة الدراسة الثانوية العامة، موضحًا أن اللجنة قررت عدم معادلة شهادة الثانوية الصادرة عن مدارس في الدول العربية والتي لا تخضع لامتحان وطني في البلد الصادرة عنه الشهادة وعدم المصادقة عليها، إلا إذا اقترنت باختبار قدرات واختبار تحصيلي ومصدقة حسب الأصول وتؤهل حاملها الالتحاق بجامعات البلد الصادرة عنه الشهادة.

وبين أن هذا القرار يسري على الطلبة الذين يلتحقون في مثل هذه المدارس اعتبارًا من العام الدراسي 2016 / 2105.
وكانت الوزارة تعتمد الشهادة المدرسية المصدقة من وزارة التربية في بلدها الأصلي دون الطلب امتحان المستوى الذي يؤهل للدخول إلى الجامعة.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.