• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

الحمائم يلوحون بتجديد استقالاتهم..الجماعة ترجئ البحث في علاقتها مع حماس

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-02-20
1400
الحمائم يلوحون بتجديد استقالاتهم..الجماعة ترجئ البحث في علاقتها مع حماس

ارجأت جماعة الاخوان المسلمين في جلستها العادية التي عقدتها مساء امس الاول البحث في توصية مكتب الارشاد العالمي التي تسلمتها قيادة الجماعة حول فك العلاقة التنظيمية بين اخوان الاردن وحركة حماس الى جلسة مقبله لم يحدد موعدها.

 جاء ذلك - بحسب مصادر داخل الحركة - في محاولة من قبل قيادات الجماعة لتجنب تفجير الازمة الداخلية من جديد, ولا سيما بعد ان شهدت في بدايتها مناقشات حادة وصلت الى انسحاب تيار الحمائم ورفع الجلسة لمدة ربع ساعة ثم العدول عن الانسحابات بعد تدخل عقلاء الجماعة والعودة للجلسة.
 
الا ان تيار الحمائم وفق ما اكدته المصادر عاد للتلويح بتقديم استقالته من جديد من مجلس الشورى والمكتب التنفيذي للجماعة في حال عدم الاخذ بتوصية مكتب الارشاد العالمي حول فك العلاقة التنظيمية.
 
وقال رئيس مجلس الشورى الدكتور عبد اللطيف عربيات في تصريح ل¯العرب اليوم إن جدول اعمال الجلسة كان منحصرا لنقاش التقارير المالية والادارية والسياسية فيما تم تأجيل مناقشة بعض القضايا ومن ضمنها المكاتب الادارية وتوصية مكتب الارشاد الى الجلسات المقبلة.
 
وهو ما اكده الناطق الرسمي باسم الجماعة جميل ابو بكر في تصريح ل¯العرب اليوم بالقول ان هناك قضايا عالقة تم تاجيل البحث فيها ومنها موضوع المكاتب الخارجية وتوصية مكتب الارشاد الى جلسة طارئة لم يحدد موعدها بعد.
 
وقد نشب خلاف حاد بين تياري الحمائم والصقور في الجلسة العادية التي عقدها مجلس الشورى امس الاول وفق ما اكدته المصادر رافقه انسحابات احتجاجا على رفض مناقشة التوصية مما دفع عربيات لرفع الجلسة لمدة ربع ساعة حتى تم العدول عن الانسحابات والعودة للجلسة.
 
وكانت قيادة جماعة الاخوان المسلمين قد تسلمت قبل ايام توصية مكتب الارشاد العالمي وهي تمثيل المكاتب الادارية الخارجية للجماعة كمراقبين فقط في مجلس شورى الجماعة مما يعني ان ازدواجية التنظيم بين أخوان الاردن وحركة حماس في حكم الملغاة.
 
واصدر مجلس الشورى بياناً اشار فيه الى ان الجلسة ناقشت التقارير الادارية والمالية والسياسية المقدمة من المكتب التنفيذي للجماعة واستمع المجلس للملاحظات المختلفة التي وردت على هذه التقارير من كافة اعضاء المجلس في جو من الود والاخوة وفي أعلى درجات المسؤولية وتم اقرار هذه التقارير بالاجماع واتفق على ضرورة اخذ الملاحظات والتوصيات المختلفة التي وردت خلال المناقشة للتقارير بالاعتبار.
 
ودعا المجلس الى ضرورة اصدار قانون انتخاب ديموقراطي وعصري وإلغاء قانون الصوت الواحد المجزوء وإجراء الانتخابات النيابية في جو من النزاهة والشفافية الكاملة وفي الوقت المحدد لتمكين الشعب من اختيار ممثليه بحرية وإرادة مستقلة.
 
وطالب المجلس الحكومة بوضع خطة لمحاربة الفساد بكل اشكاله وإعلانها على الشعب والتوقف عن تكميم الافواه ومصادرة الحريات فيما دعا الى التوقف عن فرض اي ضرائب على السلع الاساسية وزيادة معاناة المواطن.
 
وشدد على رفضه لمشروع الوطن البديل او اي دور للأردن في الضفة الغربية في سياق الرؤية الصهيونية لحل القضية الفلسطينية. العرب اليوم
 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.