• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

200 طفل يصاب سنويا بمرض السرطان في الأردن

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-02-20
1330
200 طفل يصاب سنويا بمرض السرطان في الأردن

قالت رئيسة الجمعية الأردنية لأورام الأطفال الدكتورة رود ريحاني ان سرطانات الأطفال في الأردن تشكل 10 بالمئة من جميع انواع السرطانات، ويصاب سنويا مئتا طفل دون الثامنة عشرة من العمر بالمرض.

 وبينت ريحاني خلال مؤتمر صحفي عقدته اليوم السبت في مركز الحسين للسرطان ان سرطانات الدم الحادة (اللوكيميا) تشكل ثلاثين بالمئة من مجموع الحالات، تليها أورام الدماغ 19 بالمئة، ثم سرطانات الغدد اللمفاوية 12 بالمئة .
 
واكدت ان نسبة الشفاء التام لجميع أنواع السرطانات لدى الأطفال تتجاوز 75 بالمئة بفضل التطورات الهائلة التي طرأت على علاج أمراض سرطان الأطفال، والتي من أهمها العلاج عن طريق فرق طبية متكاملة تضم (أطباء، وممرضين، ومتخصصين بالإرشاد النفسي، وصيادلة، ومتخصصي تغذية، والتي تعنى بالمرضى من جميع النواحي وتقدم لهم الرعاية الطبية الشمولية.
 
وبينت الدكتورة ريحاني ان الجمعية انشأت محطات توعوية وتثقيفية حول سرطان الأطفال وطرق الوقاية منه وعلاجه في مراكز التسوق في عمان مثل ستي مول، ومكة مول، وكوزمو، كما أقامت محطة توعوية أخرى في مركز الحسين للسرطان.
 
واشارت الى ان الجمعية ستقوم الاثنين المقبل بتنظيم حفل كبير بمناسبة شفاء اطفال اردنيين اصيبوا بالسرطان ومضى على شفائهم خمس سنوات فاكثر .
 
وقالت ان الجمعية الأردنية لأورام الأطفال هي جمعية ثقافية تأسست عام 2005 بجهود مجموعة من أطباء الأورام وأمراض الدم لدى الأطفال في الأردن، والمعنيين بمتابعة شؤون الأطفال مرضى السرطان من جميع النواحي الطبية والإنسانية.
 
وتهدف الجمعية إلى نشر الوعي والمعرفة حول سرطانات الأطفال، وطرق الوقاية منها، وتطبيق أحدث طرق العلاج عن طريق دعم النشاطات العلمية، ومن أهمها المؤتمر الإقليمي لأمراض الدم وأمراض السرطان عند الأطفال الذي يقام في عمان مرة كل سنتين، ويستضيف أشهر المتخصصين وذوي الخبرات المميزة في مجال أمراض سرطانات الأطفال من جميع أنحاء العالم.
 
وتهدف الجمعية كذلك إلى دعم النشاطات الثقافية والترفيهية للأطفال وتشجيعهم على التعلم وتوظيف الفنون المختلفة مثل: الموسيقى والنحت والرسم والزخرفة واستخدامها جزءا لا يتجزأ من العلاج لدى الأطفال المصابين بالسرطان.
 
وقالت عضو الجمعية الدكتورة مها أرناؤوط إن احتفال الجمعية لهذا العام سيتضمن احتفاء بالأطفال الأردنيين الذين أصيبوا بالسرطان ومضى على شفائهم خمس سنوات فأكثر، حيث سيتم خلال الحفل افتتاح معرض رسومات الأطفال المصابين وستوزع الشهادات والجوائز على الأطفال الناجين من المرض .
 
وأضافت أن مركز زها الثقافي سيشارك في الحفل بفقرة راقصة، كما تشارك قناة الكراميش بفقرة غنائية، فيما يشارك أطفال مركز الحسين للسرطان بعرض مسرحي وعرض كراتيه، وأغنية تقدمها الطفلتان رغد ورغدة المصابتان بسرطان الدماغ. بترا
 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.