• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

د. المعاني : السماح للحاصلين على 68 في الشامل بالتقدم للتجسير بعد اسقاط شرط الثانوية ومدة 7 سنوات

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-02-20
1412
د. المعاني : السماح للحاصلين على 68 في الشامل بالتقدم للتجسير بعد اسقاط شرط الثانوية ومدة 7 سنوات

 أعلن الدكتور وليد المعاني وزير التعليم العالي والبحث العلمي أن مجلس التعليم العالي أقر في جلسته التي عقدت يوم السبت أسس وتعليمات جديدة للتجسير في الجامعات الأردنية.

وقال المعاني ان مجلس التعليم العالي وفق التعليمات الجديدة اسقط شرط علامة الثانوية العامة كشرط من شروط التجسير وسمحت لكل من يحمل معدل 68 في الإمتحان الشامل بالتجسير في الجامعات الإردنية إلا تخصصات الهندسة والعلوم الطبية والصيدلة فإن المعدل الأدنى لعلامة الشامل يجب أن يكون 70 .

وأضاف المعاني بأن التعليمات الجديدة ألغت الشرط المتعلق بمدة 7 سنوات المسموح بها للتقدم للتجسير من تاريخ الحصول على الشامل . مشيرا الى ان المجلس وضع التعليمات القديمة وجميع قرارات مجلس التعليم العالي السابقة ذات الصلة وتم بحثها بروية بعد أن تم تحديد الأهداف من التجسير وما هي الغاية من كل شرط .

ولغايات تشجيع الراغبين باستكمال دراستهم الجامعة قرر مجلس التعليم العالي زيادة نسبة الطلبة المقبولين على قائمة التجسير الى 20% بدل 10% من مجموع اعداد الطلبة المقبولين في الجامعات الرسمية على قوائم التنافس كما سيتم تخصيص 25% من العدد الكلي من المقبولين على قوائم التجسير الى طلاب السنوات السابقة.

وأكد المعاني بأن المجلس بإصدار التعليمات الجديدة أسس لمرحلة جديدة من أجل توجيه الطلبة نحو التعليم التقني والذي اصبح التوجه اليه حاجة ماسة لتطوير التعليم العالي وربط التعليم بمتطلبات سوق العمل .

من جانب آخر قال المعاني بأن المجلس أقر المادة المعدلة لنظام الرواتب للجامعة الأردنية والتي تعطي مجلس الأمناء صلاحيات في إقرار حوافز للعاملين في الجامعة من عوائد البرنامج الموازي ونسب المجلس لمجلس الوزراء بالموافقة على التعديل حيث أن مجلس الوزراء هو صاحب القرار النهائي في إقرار التعديل من عدمه مشيرا الى أن مجلس التعليم العالي طلب من كافة الجامعات إعادة النظر بقوانينها حتى تتماشى من قوانين التعليم العالي والجامعات الأردنية الذين أقرا مؤخرا مشيرا الى أن بعض التعديلات التشريعة ستطرأ على القانونين وذلك لمعالجة بعض النواقص الفنية وهو جزء من خطة الحكومة التي تم مباركتها من جلالة الملك .
 

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.