• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

الوكالة الذرية تشتبه في نشاط نووي سوري في موقع تدمر الذي دمرته اسرائيل

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-02-21
962
الوكالة الذرية تشتبه في نشاط نووي سوري في موقع تدمر الذي دمرته اسرائيل

قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية الخميس ان آثار يورانيوم عثر عليها في مجمع صحراوي سوري دمره قصف إسرائيلي في 2007 تشير الى نشاط نووي سري محتمل في الموقع.

وهذه هي المرة الاولى التي تقدم فيها الوكالة التابعة للامم المتحدة دعما علنيا للشكوك الغربية بان الموقع الذي قصفته طائرات حربية اسرائيلية كان مفاعلا نوويا في مراحله الاولى قالت واشنطن انه من تصميم كوريا الشمالية وكان يجري اعداده لانتاج بلوتونيوم من الدرجة التي تستخدم في صنع اسلحة.
واكتفت تقارير سابقة للوكالة عن تحقيقها الذي بدأ قبل عامين بشأن الموضوع (والذي عرقله غياب تعاون سوري) بالقول بأن جزيئات اليورانيوم اثارت قلقا لانها لم تأت من المخزون المعلن لسورية.
وقال التقرير السري الذي أعده الامن العام الجديد للوكالة يوكيا أمانو وحصلت عليه 'رويترز'، 'وجود مثل هذه الجزيئات يشير الى احتمال انشطة ذات صلة نووية في الموقع ويضيف اسئلة فيما يتعلق بطبيعة المبنى المدمر'.
وكتب أمانو في التقرير 'سورية لم تقدم الى الان تفسيرا مقنعا لأصل ووجود هذه الجزيئات' رافضا زعم دمشق بأن آثار اليورانيوم جاءت من ذخيرة استخدمتها اسرائيل لتدمير المجمع.
وفيما وصفه محللون بانه انحراف اخر عن سلفه محمد البرادعي حث أمانو سورية على توقيع البروتوكول الاضافي للوكالة الدولية للطاقة الذرية الذي يسمح بعمليات تفتيش بلا قيود تتجاوز المواقع النووية المعلنة لاستكشاف اي نشاط ذري سري.
وفحص مفتشو الامم المتحدة الموقع المدر في دير الزور في حزيران (يونيو) 2008 لكن سورية رفضت السماح بزيارات اخرى ولم تسمح للمفتشين ايضا بزيارة ثلاثة مواقع عسكرية جرى تغيير شكلها الخارحي بعد ان طلبت الوكالة لأول مرة فحصها.
وتتحرى الوكالة التي مقرها فيينا ايضا احتمالات صلة بين الجزيئات التي اكتشفت في دير الزور واثار مشابهة لم يتم تفسيرها رصدت في عينات اخذت من مفاعل نووي للابحاث في دمشق في وقت لاحق في 2008.
وقال التقرير ان سورية رفضت عقد اجتماع في دمشق الشهر الماضي لمناقشة المسألة. لكن المفتشين يعتزمون الان زيارة مفاعل الابحاث في 23 شباط (فبراير) لأخذ المزيد من العينات لاختبارها.
ونفت سورية (وهي حليف لايران التي تخضع لتحقيق للوكالة بشأن شبهات تتعلق بالانتشار النووي) انها كان لديها في أي وقت برنامج لقنبلة ذرية وتقول ان معلومات المخابرات ملفقة.
وقال تقرير الوكالة 'سورية لم تتعاون مع الوكالة منذ يونيو 2008 فيما يتصل بالمسائل التي لم يتم تسويتها المرتبطة بموقع دير الزور والمواقع الثلاثة الاخرى التي يزعم انها متصلة بها وظيفيا'.
'ونتيجة لذلك فان الوكالة لم يكن بمقدورها تحقيق تقدم نحو تسوية المسائل العالقة'.
وستكون المسألة - بالاضافة الى تزايد قلق الوكالة بشأن برنامج ايراني سري محتمل للاسلحة النووية- ضمن جدول الاجتماع القادم لمجلس حكام الوكالة المؤلف من 35 دولة والذي سيبدأ في الاول من اذار (مارس).  فيينا  رويترز
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.