الدغمي : هناك قضايا تزوير في توكيلات الأراضي ارتكبها كتّاب عدل "بملايين الدنانير" !

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2015-12-14
5475
الدغمي : هناك قضايا تزوير في توكيلات الأراضي ارتكبها كتّاب عدل

 أحال مجلس النواب إلى لجنته القانونية مشروع قانون كاتب العدل بعد أن رفض اقتراح النائب عبد الكريم الدغمي برد مشروع القانون وذلك خلال الجلسة المسائية للمجلس الاحد.

 
وعلل الدغمي اقتراحه بأنّ مشروع القانون "خطير" وأكد أنّ هناك قضايا تزوير في توكيلات قضايا الأراضي ارتكبها كتاب عدل "بملايين الدنانير".
 
وبين أنّ هناك قضية تزوير واحدة قيمتها 24 مليون، ورأى أنه لا يجوز التوسع في الترخيص لكتاب العدل "بحجة التسهيل على الناس" مذكرا بالقاعدة الفقهية القائلة "أن درء المفاسد أولى من جلب المنافع".
 
بالمقابل فإن النائب خالد البكار وإن اتفق مع الدغمي في مخاوفه لكنه اقترح إلى تحويل مشروع القانون إلى اللجنة القانونية ودعاها إلى وضع شروط قاسية لترخيص كاتب العدل.
 
بينما أكد رئيس اللجنة القانونية عبدالمنعم العودات أن تخوفات ومخاوف طرحها نواب تحت القبة وشدد أنّ اللجنة لن تسمح بتمرير قانون كاتب العدل دون أن تعالج هذه المخاوف.
 
ويسمح مشروع القانون بحسب أسبابه الموجبة بترخيص كتاب عدل وتكليف موظفين من أصحاب الخبرات في الوزارات بممارسة أعمال الكاتب العدل المرتبطة بمهام وزارتهم.
 
ويوسع مشروع القانون من دائرة اختصاص الكاتب العدل ويمكنه من استخدام وسائل التكنولوجيا الحديثة، وإعطاء الحجية للصور والمعاملات المستخرجة الكترونياً.
 
ووافق مجلس النواب على جميع تعديلات أدخلها مجلس الأعيان على القانون المؤقت لقانون اللجنة الوطنية لقانون الدولي الإنساني المعاد من الاعيان، بينما أقرّ المجلس مشروع القانون المعدل لقانون تشكيل المحاكم العسكرية.
 
إلى ذلك طالب 51 نائبا منع المرشح الجمهوري المحتمل للانتخابات الرئاسة الأمريكية دونالد ترامب من دخول المملكة.
 
وطالب النواب في مذكرة نيابية تبناها النائب بسام البطوش الحكومة بتقديم احتجاج الى السفارة الأمريكية في عمان حول تصريحات دعا فيها إلى منع جميع المسلمين من دخول الولايات المتحدة الأمريكية.
وكان ترامب نفى نيته زيارة الأردن نهاية الشهر الحالي.
 
وقال ترامب على حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "توتير" إنه رغم احترامه الكبير للعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني فإنه "لن يزور الأردن في هذا الوقت".
 
وبين أن تغريدته جاءت ردا على تقرير "خاطئ" نشرته وكالة أسوشييتد برس للأنباء قالت فيه إن ترامب سيزور الأردن في نهاية شهر كانون ثاني (ديسمبر) الحالي.
 
ورغم إنّ ترامب بين عدم نيته زيارة الأردن لكنه أعلن أنّه سيسافر إلى "إسرائيل" قبل نهاية العام الحالي، مؤكدا أنه "يتحرق شوقا لذلك".
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.