• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

حكم قضائي بتغريم ناشر أردني ومؤلف سوداني 10 آلاف دينار

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-02-22
1362
حكم قضائي بتغريم ناشر أردني ومؤلف سوداني 10 آلاف دينار

اصدر قاضي محكمة بداية عمان نذير شحاده حكما امس الاحد بتغريم صاحب دار ورد الاردنية للنشر والتوزيع محمد الشرقاوي, والكاتب السوداني النيل عبد القادر ابو قرون عشرة الاف دينار لكل منهما بسبب نشر دار ورد لكتاب بعنوانرسائل الشيخ النيل..مراجعات في الفكر الاسلامي لمخالفتهما المادة 38 من قانون المطبوعات والنشر وادانتهما بتهمة الذم والقدح واثارة النعرات الطائفية والاساءة للاديان.

 وقال وكيل الشرقاوي المحامي زيد المجالي ل¯العرب اليوم انه سيستانف الحكم امام المحكمة المختصة ضمن المدة القانونية, وان القضية حركتها دائرة المطبوعات والنشر ضد الناشر والمؤلف, بالرغم من ان الكتاب لم يوزع في الاردن.
 
وقال المجالي ان دائرة المطبوعات والنشر سجلت على الكتاب 12 ملاحظة بعد ان قامت دار ورد بتزويدها بنسخة منه للسماح بتوزيعه في المملكة, واعتبرت دائرة المطبوعات ان المؤلف من انصار المذهب الشيعي وطلبت تحويله الى المدعي العام معتبرة ما ورد فيه يخالف قانون المطبوعات والنشر ويتضمن قدحا وتحقيرا للديانات.
 
واضاف المجالي ان دار ورد قدمت نسخة من الكتاب الى دائرة المطبوعات لاجازة طبعه في عمان الا ان دائرة المطبوعات لم تلتزم بالمدة القانونية المقررة للاجابة وبعد مرور اكثر من ثلاثة اسابيع اعتقدت دار النشر ان عدم اجابة المطبوعات على طلبه يعني ضمنا اجازته والسماح بطبعه, وقام بطباعة 500 نسخة منه في عمان.
 
وبحسب الناشر محمد الشرقاوي فان دائرة المطبوعات سجلت بعض الملاحظات والتوصيات على الكتاب من خلال موظف فيها, واحيل الكتاب عن طريق دائرة المطبوعات الى موظف اخر في وزارة الاوقاف الذي قدم تقريرا اوصى فيه بمنع الكتاب.
 
واضاف الشرقاوي ل¯العرب اليوم ان هذه القضية تعتبر من قضايا حرية الراي والتعبير, وقد تبلغ بوجود قضية في شهر اذار من العام الماضي.
 
وقال ان محكمة بداية عمان احالت الكتاب الى القيادي السابق في جماعة الاخوان المسلمين د. بسام العموش باعتباره خبيرا, وسجل ملاحظات على الكتاب في ثماني صفحات بخط يده اوصى خلالها بمنع الكتاب ومصادرته.
 
واضاف الشرقاوي ان د. العموش قال في ختام تقريرهاما وصيتي تجاه الكتاب فتتلخص في جانبين الاول: الجانب العلمي, حيث ان هذا الكتاب لا يمكن ان يصنف على انه كتاب يحترم البحث العلمي بل صاحبه كحطاب الليل, والثاني الجانب السياسي, حيث يروج الكتاب لمذهب الشيعة, وهذا يقسم المسلمين ويصادم سياسة المملكة الاردنية الهاشمية التي تريد شعبا موحدا خلف قيادته دون انقسامات,وعليه فاني ارى ان يمنع الكتاب في الاردن وان يصادر الموجود منه.
 
وقال الشرقاوي انه تلقى سابقا امرا شفويا من دائرة المطبوعات يطلب منه التحفظ على جميع نسخ الكتاب, ولم يتلق اي طلب خطي, واستجاب لهذا المطلب حيث لم يقم بتوزيع اية نسخة من الكتاب, انتظارا لما سيقوله القضاء في تلك القضية.
 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.