• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

«الأغنام» تشارك طلاب مدرسة حكومية في عمان طابورهم الصباحي

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-02-22
2183
«الأغنام» تشارك طلاب مدرسة حكومية في عمان طابورهم الصباحي

تُزاحم "الأغنام" طلاب مدرسة خشافية الشوابكة الحكومية في الاصطفاف صباحا بالساحة المدرسية، وتشاركهم طابورهم الصباحي، بحسب ما أشار أولياء أمور الطلبة لـ"السبيل".

 وتقع المدرسة الأساسية المختلطة ذات الفترتين على قمة تلة جبلية في إحدى ضواحي العاصمة وتتبع مديرية تربية منطقة عمان الثالثة.
 
وتوالت شكاوى الطلاب وذويهم للمديرية من افتقار المدرسة لسور يمنع دخول المواشي والكلاب الضالة الى الساحة، منذ أكثر من خمس سنوات. وفق ما بين حسين الشوابكة أحد سكان المنطقة.
 
"السبيل" تجولت حول مبنى المدرسة، وتسللت خلسة الى المبنى، نظرا لمنع مديرة المدرسة الصحافة من الدخول، لتجد أن المدرسة تخلو من دورة مياه خاصة بالمعلمين والمعلمات، إضافة الى أن مشارب المياه الخاصة بالطلاب جميعها تالفة.
 
يؤكد موسى جميل الشوابكة، ولي أمر أحد الطلاب، أن وقوع دورات المياه الخاصة بالطلاب خارج مبنى المدرسة، يعرض العديد من الطلاب والطالبات الى الاعتداء من قبل الكلاب الضالة أثناء توجههم الى المكان المخصص لقضاء الحاجة.
 
ويشير الشوابكة الى أن ابنته تعرضت لـ"العض" من قبل أحد الكلاب، ما دفعه للذهاب الى أمانة عمان ليرسلوا موظفين أطلقوا النيران على أحد الكلاب.
 
من جانبها، تبينّ الطالبة ملك محارمة أنها كثيرا ما كانت ترى ثعابين على شباك الغرفة الصفية أثناء شرح المعلمة للدرس.
 
وتشرح كل من الطالبة أنفال الصوفين ودانة حسن الشوابكة أن محيط المدرسة مليء بالعقارب والثعابين والحشرات، نظرا لعدم وجود سور يحيط بالمدرسة ويمنع دخول المواشي والأفاعي، مشيرتان الى أن المعلمات يقمن بإخراج الأغنام من المدرسة حال دخولها، وقت الطابور الصباحي.
 
وتلفت الشوابكة الى أن المدرسة تحتوي على 14 جهاز حاسوب، لا يعمل منها إلا أربعة فقط، وفي مجملها حواسيب قديمة، مشيرة إلى أن المدرسة تفتقر الى وجود مكتبة، أو غرفة حاسوب، وبعض الكتب والحواسيب موضوعة في مخزن.
 
من جانب آخر، تروي إحدى المعلمات ـ فضلت عدم ذكر اسمهاـ أن الأغنام حينما كانت تتوجه الى المدرسة تترك وراءها مخلفات تحتاج الى جهد كبير لتنظيفها.
 
الى ذلك تعاني المعلمات من اتلاف طلاب الصف العاشر الفترة المسائية للوسائل التعليمية الخاصة بطلاب الأساسي في الفترة الصباحية، نظرا لكون المدرسة تتبع نظام الفترتين، ويحول هذا النظام دون معرفة الطلاب الفاعلين لإيقاع العقوبة الفاعلة عليهم لمنعهم من اتلاف الوسائل التعليمية لطلاب الابتدائية.
 
وعلمت"السبيل" إن إدارة المدرسة وجهت العديد من الكتب لمديرية التربية التابعة للوزراة مطالبة ببناء سور حول مبنى المدرسة لتوفير الحماية الكافية للطلاب وفصل طلاب الفترتين.
 
ويؤكد مدير تربية منطقة عمان الثالثة التابعة لوزارة التربية والتعليم الدكتور عمر مساعفة أن وزير التربية السابق وليد المعاني وجه كتابا خاصا بشأن مدرسة خشافية الشوابكة الى دائرة الأبنية الحكومية في وزارة الإشغال العامة لبناء نواة مدرسة تتكون من 12غرفة صفية بكافة المرافق مُحاطة بأسوار، لافتا الى أن الكتاب تم توقيعه في شهر 10/2009، دون أن يتخذ أي إجراء تنفيذي بهذا الشأن حتى الآن.
 
وأوضح أن الوزير الحالي اتخذ عدة إجراءات لتأمين مبالغ مالية للبدء سريعا بتنفيذ البناء وإقامة السور حول المدرسة، فيما تعهدت أمانة عمان للوزارة ببناء السور في أقرب وقت ممكن.
 
وأشار مساعفة الى أن الوزارة أعلنت مطلع الأسبوع الماضي عن حاجتها لاستئجار مبان تصلح لتكون مدرسة في منطقة سحاب، إلا أن أحدا من الملاك لم يتقدم لعرض أبنيته على الوزارة لاستئجارها نظرا لعدم مطابقتها للمواصفات.
 
وتعهد مساعفة ببناء دورات مياه خاصة بالمعلمين والمعلمات، في حال لم يتم معالجة إشكاليات المدرسة، عن طريق المبادرة بطرح عطاء بقيمة 6 آلاف دينار، لافتا الى أن مديرية التربية تعنى بعمليات الصيانة والبناء الذي لا تتجاوز كلفته الـ20 ألف دينار.
 
وعن تعطل أجهزة الحاسوب في المدرسة قال إن تعطل الأجهزة أمر روتيني يحدث في كافة المدارس، وهناك وحدة خاصة بالوزارة تتابع عمليات صيانة الحواسيب وغيرها، واعدا بمتابعة الموضوع.
 
وفي المقابل يرى مساعفة أن سبب تعطل المشارب في المدرسة يعود الى وقوعها في متناول العابثين من خارجها، لعدم وجود سور يحمي المدرسة.السبيل
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.