• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

تشديد على صرف المستحضرات الطبية المخدرة

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2016-02-04
830
تشديد على صرف المستحضرات الطبية المخدرة

  قننت المؤسسة العامة للغذاء والدواء  بتعميم على كافة المستودعات والشركات صرف المستحضرات المخدرة لـ 50 قطعة من الحبوب والكبسولات للفاتورة الواحدة بعد مضي شهر عن الفاتورة السابقة وصرف فقط 50 حقنة كحد اقصى وعند الحاجة لصرف كميات اكبر اخذ موافقة مسبقة من قسم الرقابة على المواد المخدرة والمؤثرات العقلية في المؤسسة .
الى ذلك منعت المؤسسة بتعميم لها على كافة الصيدليات صرف اي من المواد المحتوية على المواد المخدرة والمؤثرات العقلية الا للمريض نفسه او ذويه. وشمل التعميم كافة المستحضرات التي تحتوي على مادة الكودايين بكافة اشكالها وتراكيزها المختلفة.
 والادوية الواردة في التعميم هي الترمادول وهو عقار  يستخدم لعلاج الآلام المتوسطة إلى الشديدة مثل آلام الأعصاب والعضلات وآلام العمود الفقرى والتهاب المفاصل، كما يمكن أن يستخدم في علاج الآلام الناجمة عن الجراحة وهو مسكن ألم قوي يسبب ادمانا على المدى البعيد والزنكس او البرازولام وهو مفيد للقلق والتوتر والإجهاد ونوبات الخوف المفاجئة، كما أنه عقار استرخائي ويساعد كثيرًا على النوم والعلاج الاخر هو الكمدرين .
جدير بالذكر ان الادوية التي تحتوي على مادة الكودايين  اثارت  ضجة عالمية في الاوساط الصحية لما تسببه من مراحل ادمانية لاحقة وهي مادة مستخدمة لمئات السنين في تسكين الالام اضافة الى بعض الادوية الاخرى .
وكانت دراسات عالمية قد اظهرت أن أشخاصا من تركيبات جينية مختلفة يستجيبون بشكل مختلف حيال مادة الكودايين  الذي يبقى خاملا لفترة طويلة قبل أن يتحلل في الجسم على شكل مورفين المسبب لحالة متقدمة من الإدمان.
وياتي هذا التقنين تبعا لتعليمات صرف وبيع وتوزيع المستحضرات المخدرة المدرجة في جداول المخدرات والمؤثرات العقلية الملحقة بقانون المخدرات . الدستور

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.