انخفاض الرقم القياسي في بورصة عمان بنسبة 2ر1% لتصحيح الأسعار وجني الأرباح

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-02-25
939
انخفاض الرقم القياسي في بورصة عمان بنسبة 2ر1% لتصحيح الأسعار وجني الأرباح

انخفض الرقم القياسي الذي يقيس نشاط الشركات في بورصة عمان بنسبة 2ر1 بالمئة بسبب تصحيح في اسعار الاسهم طال شركات المضاربة والاستراتيجية على السواء.وعلل مسؤول التمويل على الهامش في شركة ايفا للخدمات المالية خالد الربابعة ان الاسهم التي حققت ارتفاعات في اسعارها خلال الاسبوع الماضي انخفضت بسبب فرصة جني الارباح واعادة تصحيح لمستويات الاسعار.وقال ان هذا الاجراء صحي ومبرر ونتوقعه بالنسبة لاسعار الاسهم التي شهدت ارتفاعات متوالية لكن التراجع غير مبرر للاسهم الاستراتيجية واكد ان عمليات البيع والضغوط على الاسهم الاستراتيجية مبرمجة بحيث تقود الاسعار الى مناطق سعرية مستهدفة من قبل محافظ استثمارية ومشترين محتملين ليبنوا مراكز مالية اعتمادا على المستويات المتوقع الوصول لها. واشار الى ايجابية في بورصة عمان وهي ان بورصة عمان لم تعد تتأثر بارتفاع او انخفاض الاسواق الخارجية بنفس الوتيرة الماضية ما يدل على ان الاسوأ ذهب بانتظار مرحلة البناء.

 وتوقع ان تصبح عمليات الشراء انتقائية على بعض الاسهم اعتمادا على المعطيات المعلنة لكل شركة. وبلغ حجم التداول الإجمالي حوالي 7ر53 مليون دينار وعدد الأسهم المتداولة 2ر38 مليون سهم تم تنفيذها من خلال 15618 عقدا.وعن مستويات الأسعار, فقد انخفض الرقم القياسي العام لأسعار الأسهم لإغلاق هذا اليوم إلى 2656 نقطة بانخفاض نسبته 16ر1 بالمئة. وبمقارنة أسعار الإغلاق للشركات المتداولة اسهمها والبالغ عددها 167 شركة مع إغلاقاتها السابقة تبين ان 44 شركة اظهرت ارتفاعا في أسعار أسهمها بينما انخفضت اسعار اسهم 105 شركات مع استقرار اسعار اسهم 16 شركة اخرى.
 
وشكلت الشركات الخمس الأكبر من حيث حجم التداول ما نسبته 9ر48 بالمئة من حجم التداول الإجمالي حيث بلغ حجم الأهلية للمشاريع الاستثمارية 2ر6 مليون دينار ومجمع الضليل الصناعي العقاري 6 ملايين دينار والعربية الألمانية للتأمين 7ر5 مليون دينار والتجمعات الاستثمارية المتخصصة 4ر4 مليون دينار والأمل للاستثمارات المالية 9ر3 مليون دينار.
 
وبالنسبة للشركات الخمس الأكثر ارتفاعاً في أسعار أسهمها فهي الزرقاء للتعليم والاستثمار والعربية للاستثمارات المالية والأمل للاستثمارات المالية والاسواق الحرة الاردنية والموارد للتنمية والاستثمار.
 
أما الشركات الخمس الأكثر انخفاضاً في أسعار أسهمها فهي الوطنية لصناعة الكلورين والاتحاد لتطوير الاراضي والمتصدرة للاعمال والمشاريع والسلام الدولية للنقل والتجارة والكفاءة للاستثمارات المالية والاقتصادية.
 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.