• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

723 إصابة بالايدز.. ورشة عمل لإقرار تقرير مكافحة الايدز في الأردن

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-02-23
1875
723 إصابة بالايدز.. ورشة عمل لإقرار تقرير مكافحة الايدز في الأردن

اكد امين عام وزارة الصحة الدكتور ضيف الله اللوزي اهمية نتائج دراسة الرصد الوبائي السلوكي في توضيح خارطة وبائية مرض الايدز والعوامل المحيطة به.

 وقال الدكتور اللوزي خلال افتتاحه اليوم الثلاثاء ورشة عمل لاقرار محتوى التقرير الخاص بمكافحة الايدز في الأردن "ان نتائج الدراسة التي تنفذها الوزارة ولم تنته بعد ستسهم في تحديد فئات الاختطار العالي للإصابة بالمرض الأمر الذي يعزز استراتيجيات البرنامج الوطني لمكافحة الايدز.
 
يشار الى ان التقرير بعد إقراره يرفع الى هيئة الامم المتحدة لتضمينه في تقريرها الدولي حول مكافحة الايدز على مستوى العالم.
 
واكد اللوزي سعي الوزارة الى تغطية جميع المؤشرات الصحية الأولية والبالغة 25 مؤشراً في تقريرها المقبل بعد عامين.
 
وتركز المؤشرات الصحية الاولية على وسائل انتقال مرض الايدز وطرق العدوى والفئات الاكثر اختطارا(الاكثر عرضة للاصابة بالمرض) ومنها نسب المرضى المؤمنين بالعلاج والاصابات التي تنقل من الام لطفلها والاصابات عن طريق نقل الدم فضلا عن نسبة وحدات الدم المفحوصة للتحري عن الايدز وسواها.
 
وشارك في الورشة خبراء من منظمات الأمم المتحدة وجمعيات المجتمع المدني المحلي وكوادر البرنامج الوطني لمكافحة الايدز.
 
وذكر بيان صدر عن وزارة الصحة اليوم ان التقرير الحالي غطى عشرة مؤشرات صحية دولية مقابل اربع مؤشرات في التقرير السابق الذي اعدته الوزارة قبل عامين.
 
واعتبرت الوزارة تغطية التقرير الحالي لعشرة مؤشرات صحية دولية دلالة على التقدم الملموس للأنشطة التي تنفذها على المستوى الوطني بالتعاون مع مختلف الشركاء لتحقيق الأهداف الوطنية لبرنامج الايدز لاسيما المحافظة على معدل انتشار منخفضة لمرض الايدز.
 
وشارك في الورشة الممثل المقيم لهيئات الأمم المتحدة في الأردن لوك ستيفنز والخبراء في مجال مكافحة الايدز من منظمات الدولية وجمعيات المجتمع المدني المحلي وكوادر البرنامج الوطني لمكافحة الايدز.
 
وبلغ العدد الاجمالي للاصابات المسجلة في الاردن بمرض الايدز منذ تسجيل اول اصابة عام 1986بحسب ارقام للبرنامج الوطني لمحافكة الايدز الى 723 اصابة.
 
وتوزعت الاصابات حسب الجنس بين الاردنيين الى 173 حالة ذكور و41 حالة اناث في حين سجلت بين غير الاردنيين 261 اصابة ذكور و248 اناث.
 (بترا)
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.