• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

بدء عملية الاقتراع لانتخابات نقابة المعلمين في محافظات المملكة

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2016-03-30
1283
بدء عملية الاقتراع لانتخابات نقابة المعلمين في محافظات المملكة

  انطلقت صباح اليوم عملية الاقتراع لانتخابات نقابة المعلمين لدورتها الثالثة في محافظات المملكة بمشاركة حوالي (89) ألفا و(230) معلما ومعلمة، وسط تنافس بين التيارات السياسية والحزبية على حصد أكبر عدد من مقاعد النقابة. ورغم وجود 23 قائمة تتنافس على الانتخابات إلا أن التنافس الفردي يشكل النسبة الأكبر للمتقدمين حيث بلغ عدد المترشحين على الفردي (691) مرشحا.


وكان الناطق الإعلامي باسم لجنة الإشراف العليا على انتخابات في نقابة المعلمين الدكتور أكرم عبد القادر كشف أن عدد المترشحين (691) مرشحا على الفردي و(23) قائمة، موزعين في كافة محافظات المملكة"، مبينا أن "اللجنة قد رفضت 11 طلب ترشح لعدم تطابق الشروط عليها، وإن قائمة التغيير في المفرق انسحبت، بسبب انسحاب بعض أعضائها، وترشحت قائمة جديدة باسم قائمة الوفاء، فيما اعتبرت قائمة "المعلم" في محافظة معان هي الفائزة بالتزكية لعدم نزول كتلة مقابلها".

وبين أن "عدد صناديق الاقتراع قد بلغ في هذه الدورة (363) صندوقا في كل منها (150- 400) ناخبا حسب المنطقة، في حين أن عدد الصناديق في الدورة الماضية قد بلغ (395) صندوقا"، معللا سبب انخفاض عدد الصناديق لهذه الدورة بـ"الانخفاض النسبي لعدد الهيئة الناخبة، حيث بلغت في الدورة الماضية أكثر من 114 ألف ناخب، بينما راوح العدد 89 ألف ناخب هذه المرة".

وقال الدكتور أكرم عبد القادر"إن اللجنة قد تواصلت مع كافة وسائل الإعلام والمراكز الحقوقية ودعوتها لمراقبة مجريات العملية الانتخابية، وقد بلغ عدد المراقبين الذين تم إعداد باجات رسمية لهم حتى اللحظة (140) مراقبا وإعلاميا، والعدد مرشح للزيادة في الساعات القادمة"، مثمنا دور هذه المراكز الحقوقية في تجويد العملية الانتخابية النقابية.

ويبلغ عدد أعضاء الهيئة المركزية لنقابة المعلمين (314) عضوا يمثلون كافة محافظات المملكة، إذ تقوم هذه الهيئة فيما بعد بانتخاب النقيب ونائبه وأعضاء المجلس.

ان من اللافت أن الكتل الانتخابية في نقابة المعلمين تعتمد على تجمعات المعلمين داخل المحافظات، ولم يعلن حتى الآن أي تجمع يضم كافة مناطق المملكة.

ولا زالت قراءة المشهد الانتخابي لنقابة المعلمين وانعكاس العمل والتجاذب الحزبي في أروقتها تتسم بالتعقيد والضبابية، وابرز الكتل كتلة: المعلم في عمان والكرامة في الزرقاء والرسالة في مادبا والتجديد في السلط.. فضلا عن مرشحيها الذين روجوا أنفسهم كمستقلين.

وفي اربد يتنافس 70 مرشحا على الفوز بمقاعد الهيئة الإدارية ويدخل المرشحون الموزعون على قائمتين هما الإصلاح والوطنية والمستقلون سباقا مع الزمن لكسب التأييد للظفر بمقاعد الهيئة المكونة من 44 مقعدا، 12 منها للقوائم المغلقة و32 للمستقلين وسط حراك ساخن ومنافسة شديدة قد تفضي إلى إحداث تغييرات على الطيف السياسي للنقابة.

مختلف الأحزاب حثت كوادرها من المعلمين على المشاركة في العملية الانتخابية، وتتالت البيانات والتصريحات الداعية لانتخابات معلمين نزيهة.

وبهذا الصدد قرر نائب رئيس الوزراء وزير التربية والتعليم الدكتور محمد الذنيبات، تعليق دوام الطلبة في المدارس الحكومية والخاصة لليوم الأربعاء لإفساح المجال أمام اكبر عدد من المعلمين للمشاركة في انتخابات نقابة المعلمين الأردنيين.

وكان نائب رئيس اللجنة العليا للإشراف على انتخابات نقابة المعلمين للدورة الثالثة الدكتور أكرم عبد القادر أعلن في تصريحات سابقة أن عدد المترشحين الإجمالي لانتخابات النقابة وصل إلى (693) مترشحا ومترشحة منهم (417) على المقاعد الفردية و(276) على القوائم المغلقة من خلال (23) قائمة في (12) محافظة.
 
 
 
 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.