• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

اعترافات خطيرة بقضية تعيين النواب لأبنائهم وأقربائهم

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2016-04-14
1130
اعترافات خطيرة بقضية تعيين النواب لأبنائهم وأقربائهم

 :قال النائب مصطفى العماوي في محور رده على استفسارعن تعيين نجله و أثنين من اقاربه في مجلس النواب: ان تعيين نجله ليس بالمصيبة او مشكلة كبيرة ، مؤكداً ان كلام الناس لا يهمه ولا يعنيه حديثهم حول هذا الموضوع.

واضاف العماوي ان ابنه الذي تعين في المجلس هو مواطن اردني و له الحق في التعيين مثله مثل أي اردني ، وان مجلس النواب منذ نشأته قام تعيين موظفين في المجلس ، بغض النظر ان كان من تم تعيينه ابن نائب ام لا .

كما قالت النائب فاطمة ابو عبطة انها قامت بتعيين احد اقاربهم بوظيفة 'مراسل' داخل مجلس النواب ، مؤكدة ان ما تم تداوله حول تعيين ابنها غير صحيح اطلاقاً. واضافت ابو عبطة  : ان النواب يواجهون ضغوطات من قبل الشعب لتعيين اقاربهم العاطلين عن العمل، فجاءت هذه الفرصة لتعيينهم كون المجال مفتوح امامهم ، مشيرة ان الشخص الذي قامت بتعيينه يسكن في الاغوار و يصرف نصف راتبه ذهاباً واياباً الى مجلس النواب ، معللة سبب تعيينه بعدم وجود فرص عمل في الاغوار كونها منطقها لا تحوي مصانع او وظائف جيدة. و ستغربت ابو عبطة الحملة التي قام بها المواطنون على موضوع التعيينات مؤكدة ان الذين تم تعيينهم هو اردنيون وليسوا من خارج الأردن.

 الى ذلك قالت النائب وفاء بني مصطفى ان تعيين احد اقرباءها في مجلس النواب جاء بمساعدة منها وهي لا تنكر ذلك ، لان تلك الاسرة بها 5 طلاب جامعيين عاطلين عن العمل ومسجلة اسماؤهم في ديوان الخدمة المدنية منذ فترة طويلة.

و اضافت بني مصطفى ان على النائب الذي يمارس دور الرقابة عليه ان يمارس ذلك الدور على نفسه اولاً ، و يتوقف عن بسط نفوذه  والضغط بكل السبل لتعيين اقارب ومحسوبين عليه في مختلف المناصب و الدوائر العليا وفي الشركات الخاصة الكبرى لاشخاص محسوبين عليه وعلى منطقته. و اشرت  بني مصطفى ان النائب الذين سجل اسماء التعيينات و سربها هو ذات النائب الذي مارس محاولات تعيين محسوبين عليه واقارب له من ذات عشيرته في سلطة منطقة العقبة و مؤسسة الموانئ و هو نائب يعرفه كل المجلس بتلك الممارسات .

واكد النائب علي الخلايلة ان لا مشكلة في تعيين ابناء النواب في المجلس فهم ممثلي شعب وليس هناك مشكلة بأن يقوم النائب بتعيين ابنه في المجلس و هو امر عادي جداً.

وقال الخلايلة : هل علينا ان ننتظر اولاد الوزراء ليتعينوا في المجلس ؟! ، فهناك اولويات في التعيين وتعيين ابناء النواب اولى من تعيين ابناء السلطة التنفيذية لانهم هم من يمثل الشعب .

واضاف الخلايلة  انه لم يتدخل اطلاقاًُ لتعيين احد في مجلس النواب وانه اذا اراد ان يعين احد في المجلس فإنه سيأخذ استثناء من مجلس الوزراء.

وتأتي تصريحات الخلايلة بعد الضحجة الاعلامية التي اثيرت على تعيينات ابناء و اقارب ومعارف النواب والتي شهدت صراعاً سياسياً بتلك القرارات في بين رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة و رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور.

 وقال النائب محمد الشديفات ردا حول الجدل الذي اثير في مجلس النواب بعتيينات ابناء واقارب النواب في المجلس بان المجلس اقر بعض التعيينات وطلب من كل نائب ان يحضر احد من ابنائه او اقاربه للتعيين .
وبين الشديفات انه كان رافضا تعيين نجله في البداية الا ان بعض اقربائه بينوا له ان نجله احق بالتعيين كونه يبحث عن عمل ، مشيرا ان هناك تعيينات لمعارف واقرباء رئيس الوزراء برواتب بألاف وانه ' ليس بالكثير على ابن نائب'، التعيين براتب لا يتجاوز الـ 500 دينار .

واضاف الشديفات ان رئيس الوزراء قام باخذ استثناءات في جميع المواقع في الدوله لتعيينات اقاربه واصدقائه ،وان مجلس النواب فقد سلطته في هذه الدورة لان القرارات اصبحت تمرر ويوافق عليها دون اخذ راي النواب او الاهتمام له ، وكل القرارات صادرة على غير ارادتنا .

 وعلق النائب نايف الليمون على تعيين ابن اخيه في مجلس النواب و الذي ورد اسمه في قائمة التعيينات الاخيرة التي وافق عليها مجلس الوزراء بأن ابن اخيه يحمل بكالوريوس في الهندسة وهو تقدم للشاغر الوظيفي في المجلس حسب الاصول وتم تعيينه على اساس شغور تلك الوظيفة في دائرة الصيانة .

 واضاف الليمون ان الذي تقدم هو الوحيد من بين المتقدمين الذي حمل درجة البكالوريوس في الهندسة وتم تعيينه بناء على شهادته في دائرة الصيانة . وقال الليمون انه ساعد ذلك الشخص بالتعيين وسعى له بتلك الوظيفة التي تطلبت شهادة الهندسة و هو الوحيد الذي يحملها من بين المتقدمين.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.