• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

الكباريتي: الأردن لم يعد ضمن أولويات دول الخليج

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2016-04-26
1361
الكباريتي: الأردن لم يعد ضمن أولويات دول الخليج

  رجح رئيس الوزراء الأسبق رئيس مجلس إدارة البنك الأردني الكويتي، عبدالكريم الكباريتي، أن "لا يكون الأردن على أولويات دول مجلس التعاون الخليجي، في ضوء هبوط أسعار النفط وانشغال تلك الدول بأولوياتها المحلية".

 
وأضاف خلال اجتماع الهيئة العامة للبنك العادية وغير العادية، الاثنين، أن دول مجلس التعاون "كانت على الدوام سندا قويا ومنيعا للأردن، لكن الظروف التي تمر بها جعلتها تغير في استراتيجياتها"، مرجحا أن لا تقوم تلك الدول بتجديد المنحة الخليجية التي سبق وأن حصلت المملكة عليها وقيمتها 5 مليارات دولار تنتهي العام الحالي".
 
وتابع  الكباريتي في معرض حديثه حول تشخيص الواقع والظروف الاقتصادية للبلاد، أن "الشريك التجاري للأردن هما العراق وسورية لكن حدودهما مغلقة في وجه الصادرات الوطنية"، مشيرا الى أن تلك المناطق "باتت مناطق نفوذ إيرانية".
 
وأضاف: "شئنا أم أبينا إيران باتت على حدودنا"، داعيا إلى ضرورة التعامل مع المعطيات الجديدة، ومنها إيران دون أن يوضح مزيدا من التفاصيل.
 
ولفت إلى أن صانع القرار "ليس بمقدوره أن يستشرف المستقبل، لأن كثيرا من العوامل ليست ذاتية بل تحكمها معطيات خارجية".
 
واستطرد الكباريتي قائلا إن "أوضاع المملكة في ثمانينيات القرن الماضي، عندما حدثت القطيعة مع دول الخليج، اضطر الراحل الملك الحسين بن طلال للذهاب إلى مدريد"، مبينا أن المملكة "محاطة بحزام ناري"، فيما عبر عن أمله بأن "ينفك ذلك الحزام وينتعش الاقتصاد بحصول الأردن على حصة من إعمار العراق وسورية". - الغد
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.