• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

اتهام ضباط أتراك بالتخطيط لانقلاب على أردوغان

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-02-24
1542
اتهام ضباط أتراك بالتخطيط لانقلاب على أردوغان

وجه الادعاء العام التركي اليوم الأربعاء تهمة السعى للانقلاب على حكومة رئيس الوزراء رجب طيب أردوجان إلى سبعة من كبار ضباط الجيش السابقين.

 هذا ويواصل القضاء التركي لليوم الثاني على التوالي استجواب نحو 50 شخصاً بينهم ضباط في الجيش متهمين بمحاولة الانقلاب على حكومة حزب العدالة والتنمية في مخطط يعود للعام 2003.
 
وأفادت مصادر إعلامية أن النيابة العامة استجوبت الضباط الموقوفين بشأن صلتهم بالخطة المعروفة باسم "المطرقة" التي تضمنت القيام بعمليات تفجير في مساجد ومتاحف في إسطنبول، وافتعال صراع عسكري مع اليونان كذريعة لتدخل الجيش والإطاحة بحكومة أردوجان التي لا يرضى عنها الجيش نظرا لتوجهها المناوئ للعلمانية المتطرفة التي يتبناها الجيش.
 
وأضافت المصادر: إن 17 ضابطا كبيرا متقاعدا وسبعة من الضباط الكبار الحاليين تم استجوابهم من بينهم قائد سلاح البحرية السابق الفريق أوزدن أورنيك والقائد السابق للجيش التركي الأول سيتين دوغان المتهم بأنه رأس الحربة في خطة الانقلاب.
 
وكانت السلطات قد اعتقلت الاثنين 50 ضابطا سابقا في الجيش بينهم قادة كبار, وصرح رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوجان بأن قوات الأمن التركية اعتقلت أكثر من 40 ضابطا سابقا في الجيش بناء على أوامر صادرة من النيابة العامة.
 
ورفض أردوجان التعليق على عمليات الاعتقال باعتبارها قضية تخص القضاء الذي سيفصل في هذه المسألة.
 
وكانت صحيفة "طرف" التركية قد نشرت الشهر الماضي تقريرا أكدت فيه حصولها على خمسة آلاف صفحة من الوثائق والتسجيلات الصوتية بخصوص الخطة التي وضعها بعض قادة الجيش السابقين بهدف القيام بانقلاب على الحكومة عام 2003.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.