• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

مدخرو الذهب يقبلون على بيعه مستغلين حالة ارتفاعه

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2016-05-03
821
مدخرو الذهب يقبلون على بيعه مستغلين حالة ارتفاعه

  حفّز ارتفاع سعر المعدن المعدن الاصفر في سوق المحلي  مدخري ومستثمري الذهب إلى الاقبال على بيع مدخراتهم لجني الارباح، بعد ان سجل نموا قارب الدينارين لسعر الغرام الواحد منذ بداية العام، بحسب امين سر نقابة الحلي والجواهر ربحي علان.

واشار علان في حديثه لـه ان ارتفاع اسعار الذهب في الاسواق العالمية انعكس مباشرة على الاسعار المحلية، متوقعاً استمرار النمو بالاسعار لتصل لغاية 1400 دولار للاونصة  بحسب المؤشرات العالمية.وأضاف ان العرض والطلب على المعدن الاصفر في المملكة منذ بداية العام، يعتبر الأسوأ منذ 4 اعوام – على حد تقديره-، مشيراً إلى أن مشتريات الاردنين المرصودة خلال الربع الاول من العام الجاري، سجلت مستويات ضعيفا جدا مقارنة  بالاعوام الماضية.
وبين علان ان جملة من العوامل اسهمت في ارتفاع الاسعار عالمياً منها اقبال الصين على شراء الذهب لمستويات غير مسبوقة والبيانات الامريكية التي اثّرت سلباً على قوة الدولار، فضلاً عن التوترات الامنية في منطقة الشرق الاوسط، مبيناً أن سعر الاونصة في الاسواق العالمية سجل قرابة 1300 دولار.
وفيما يتعلق بالاسعار المحلية، قال أن سعر غرام الذهب عيار  24 قيراطاً سجل 29.4 ديناراً، وما مقداره 25.8 ديناراً لعيار 21 قيراطا ونحو 21.8 ديناراً لعيار 18 قيراطا، وبلغ سعر الليرة الانجليزي في الاسواق المحلية 212 ديناراً وسعر الليرة الرشادي 184 ديناراً.
واشار علان الى ان الاستمرار في ارتفاع اسعر الذهب ينعكس سلباً على الاسواق المحلية، متوقعاً أن يستمر الارتفاع في الاسعار لتصل لغاية 1400 دولار للاونصة.عالميا، قفز الذهب إلى مستوى جديد هو الأعلى في 15 شهراً يوم الاثنين وسط تعاملات هزيلة بسبب العطلة إذ وجد المعدن دعما في تراجع الدولار خلال التعاملات المبكرة لكنه نزل عن مستوى 1300 دولار للأوقية (الأونصة) في وقت لاحق بعدما قلصت العملة الأمريكية خسائرها.وهناك عدة أسواق مغلقة في آسيا ولندن يوم الاثنين بسبب عطلات وطنية مما ثبط القوة الدافعة للمعدن النفيس الذي حقق الأسبوع الماضي أكبر مكاسب أسبوعية له منذ مطلع فبراير شباط مرتفعا أكثر من خمسة بالمئة.
وجاءت مكاسب الذهب أساسا من ضعف الدولار الذي سجل أسوأ أداء أسبوعي له منذ عام 2008 مقابل الين الياباني بعد أن أحجم بنك اليابان المركزي بشكل غير متوقع عن تبني مزيد من إجراءات التيسير النقدي، فيما واستمر تراجع الدولار يوم الاثنين.
وبلغ سعر الذهب في المعاملات الفورية 1303.60 دولارا للأوقية مسجلا أعلى مستوياته منذ يناير كانون الثاني 2015 قبل أن يقلص مكاسبه ليسجل 1295.40 دولارا للأوقية بحلول الساعة 1330 بتوقيت جرينتش بزيادة 0.1 بالمئة.وصعد الذهب في العقود الأمريكية تسليم يونيو حزيران 7.10 دولار إلى 1297.60 دولارا للأوقية.
وانخفض السعر الفوري للفضة 0.3 بالمئة إلى 17.78 دولارا للأوقية بعدما بلغ أعلى مستوياته منذ يناير كانون الثاني من العام الماضي عند 18.01 دولارا للأوقية.وزاد البلاتين 0.4 بالمئة إلى 1077.37 دولارا للأوقية وارتفع البلاديوم 0.4 بالمئة أيضا إلى 627.02 دولارا للأوقية.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.