• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

تعديل على نظام الحصول على الجنسية السعودية

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2016-05-28
1506
تعديل على نظام الحصول على الجنسية السعودية

  صدرت موافقة سمو الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية على تعديل مادتين من مواد اللائحة التنفيذية لنظام الجنسية العربية السعودية.

 
وأوضح المتحدث الرسمي للأحوال المدنية محمد بن جاسر الجاسر , أن التعديلات الجديدة على اللائحة التنفيذية لنظام الجنسية العربية السعودية اشتملت على تعديل المادة  7  من اللائحة التنفيذية التي تتعلق بالمادة 8 من نظام الجنسية السعودية الخاصة بالمولودين في المملكة لأب أجنبي وأم سعودية , وتعديل الفقرة 6 من المادة 21 من اللائحة التنفيذية التي تتعلق بالمادة 16من نظام الجنسية الخاصة بمنح الجنسية العربية السعودية للمرأة الأجنبية المتزوجة من سعودي.
 
وقال الجاسر: "إن التعديلات نشرت في الجريدة الرسمية أمس الاول وإنه تم إبلاغ فروع الأحوال المدنية بمناطق المملكة للعمل بالتعديلات الجديدة.
 
وفيما يلي نص التعديلات:-
 
أولا: التعديل على المادة 7 من اللائحة التنفيذية جاء على النحو التالي: "في ضوء ما يقدمه صاحب الطلب من معلومات يتم تقييم طلبه من لجنة مكونة من ادارة التجنس في فرع الأحوال المدنية في المنطقة من خلال خمسة عناصر موزعة على النحو التالي:-
 
. إذا كانت إقامته دائمة في المملكة عند بلوغه سن الرشد فيحصل على نقطة واحدة.
 
. إذا كان يحمل مؤهلا دراسيا لا يقل عن الشهادة الثانوية فيحصل على نقطة واحدة.
 
. إذا كان والد الأم وجدها لأبيها سعوديين فيحصل على ست نقاط.
 
. إذا كان والدها فقط سعودي الجنسية فيحصل على نقطتين.
 
. إذا كان لصاحب الطلب أخ أو أخت فأكثر سعوديين يحصل على نقطتين.
 
إذا حصل صاحب الطلب على سبع نقاط كحد أدنى توصي اللجنة بالمضي في دراسة طلبه، وإن لم يحصل على هذا الحد فترفع اللجنة توصية بحفظ طلبه مع إفهام صاحب الطلب بذلك".
 
ثانياً: تعديل الفقرة ( 6 ) من المادة 21 من اللائحة التنفيذية جاء على النحو التالي:-
 
"في ضوء ما تقدمه صاحبة الطلب من معلومات يتم تقييم طلبها من لجنة مكونة من إدارة التجنس في فرع الأحوال المدنية في المنطقة من خلال ستة عناصر موزعة على النحو التالي
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.