• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

تحري هلال رمضان الأحد المقبل

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2016-05-28
896
تحري هلال رمضان الأحد المقبل

 دعا قاضي القضاة، الدكتور أحمد هليّل، الى تحري هلال شهر رمضان يوم الاحد المقبل ٢٩ شعبان ١٤٣٧ هجري الموافق الخامس من شهر حزيران.

وأضاف هليّل في تصريحات إعلامية، أن التحرّي سيكون ضمن الاحتفال الديني الذي تقيمه الدائرة بحضور وزير الأوقاف ونخبة من العلماء.

وأشار الى أن المحاكم الشرعية ستفتح أبوابها في ذلك اليوم وحتى إعلان ثبوت الرؤية أو عدمه، حيث يستقبل أصحاب الفضيلة العلماء أي مواطن يرغب في أداء شهادته في الرؤية وفق الشروط الشرعية المعتبرة.

وقال هليل ان التحري يعتمد على الرؤية الشرعية على قاعدة الحديث النبوي: 'صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته'.

ولفت إلى ان الشرع الحنيف يساند العلم٬ فلا تقبل شهادة أحد إذا لم تقرن بالحقيقة العلمية٬ وضرب مثالا: 'أنه لا تقبل شهادة شخص برؤية الهلال إذا أثبت العلم أن الهلال لم يتولد'.

واستدرك بأن الهلال لو وُلد 'فلكيا' ضمن رأي العلم٬ ولم يُرى بالعين المجردة٬ أو بواسطة الاجهزة المخصصة٬ أو أتت شهادة به٬ فإن شهر شعبان سيكمل 30 يوما؛ لأن حديث النبي صلى الله عليه وسلم: عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ, أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَكَرَ رَمَضَانَ، فَقَالَ: 'لا تَصُومُوا حَتَّى تَرَوُا الْهِلالَ، وَلا تُفْطِرُوا حَتَّى تَرَوْهُ، فَإِنْ غُمَّ عَلَيْكُمْ فَأَكْمِلُوا الْعِدَّةَ ثَلاثِينَ'. 

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.