هل أنت من الذين يشملهم الله برحمته ؟!

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2016-06-21
1916
هل أنت من الذين يشملهم الله برحمته ؟!

 هل يصيبك في بعض الأوقات شك في أن الله سيرحمك أم لا ؟!.. هل أنت خائف من ألا تدرك رحمة الله – عز وجل - ؟!

وما أدراك ما رحمة الله ! .. رحمة الخالق وسعت كل شىء.

هل تعلم عزيزي القارىء أن اسم الله (الرحمن) ورد في القرآن الكريم في 47 موضعا، واسم (الرحيم) اقترن باسمه (الرحمن) في 6 مواضع من القرآن.

وذهب بعض المفسرين إلى أن "الرحمن" هو ذو الرحمة الشاملة، فتعم المؤمنين والكافرين والمحسنين والمسيئين وكل موجود في هذه الحياة الدنيا، بينما "الرحيم" هو ذو الرحمة الدائمة، وذلك ما يختص بالمؤمنين وحدهم، ومن هنا قسموا الرحمة إلى رحمة "رحمانية" تعم الجميع ورحمة "رحيمية" تختص بالمؤمنين فقط، حسبما ذكر في موقع القرآن الكريم.

• رحمة الله تغلب غضبه

فعن أبي هريرة – رضي الله عنه – عن النبي - صلى الله عليه وسلم – قال: (لما خلق الله الخلق، كتب في كتابه، وهو يكتب على نفسه، وهو وضع عنده على العرش: أن رحمتي تغلب غضبي) – صحيح البخاري.

وعنه أيضا – رضي الله عنه – عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: (خلق الله مائة رحمة فوضع رحمة واحدة بين خلقه يتراحمون بها وعند الله تسع وتسعون رحمة) – صحيح الترمذي.

• رحمة الله واسعة

ولقد بشرنا المولى – عز وجل – في أكثر من موضع في كتابه العظيم بالرحمة الواسعة، منها على سبيل المثال وليس الحصر:
- يقول المولى – عز وجل – في سورة الأنعام (آية: 54): {وَإِذَا جَاءَكَ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِآيَاتِنَا فَقُلْ سَلَامٌ عَلَيْكُمْ ۖ كَتَبَ رَبُّكُمْ عَلَىٰ نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ ۖ أَنَّهُ مَنْ عَمِلَ مِنكُمْ سُوءًا بِجَهَالَةٍ ثُمَّ تَابَ مِن بَعْدِهِ وَأَصْلَحَ فَأَنَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ}.

- وفي سورة الأنعام أيضا (آية: 147) : {... فَقُل رَّبُّكُمْ ذُو رَحْمَةٍ وَاسِعَةٍ ....}.

- وفي سورة الأعراف (آية: 156): {.....وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ ......}.

- وفي سورة غافر (آية: 7): {.....رَبَّنَا وَسِعْتَ كُلَّ شَيْءٍ رَّحْمَةً وَعِلْمًا....}.

- وفي سورة الزمر (آية:53): { قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا ۚ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ}.

تب إلى الله واستغفره.. اعمل واجتهد .. وادعوه أن تكون من الذين يشملهم برحمته، فرحمته وسعت كل شيء.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.