• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

فيضان في سد الوالة وانجراف مركبة وصاحبها إلى واد في ذيبان

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-02-26
2489
فيضان في سد الوالة وانجراف مركبة وصاحبها إلى واد في ذيبان

 انكسرت عبارة مياه في لواء ذيبان قرب مستشفى الأميرة سلمى مساء الجمعة ما أدى الى انجراف مركبة "بكب أب" في الوادي ومواطن كان بالقرب منها يعتقد أنه صاحبها وفق ما اكد شهود عيان ل "عمون" .

وقد تحرك عدد من أفراد الأمن العام والدفاع المدني الى مكان وقوع الحادث للبحث عن المفقود حيث أن المركبة غرقت في المياه والطين في حفرة عمقها 4 أمتار وسط محاولة المعنيين انقاذ الرجل الذي ضاع في محيطها .

** فيضان سد الوالة ...
الى ذلك فاض سد الوالة جنوب محافظة مأدبا بعد ارتفاع منسوب المياه بشكل ملحوظ عن جسم السد فاق المتر والـ 40 سنتم ، فيما المياه من تحت الجسر الرابط بين محافظتي مأدبا والكرك نسبتها الى 3 أمتار عن وضعها الطبيعي .


** غلق السير أمام المركبات في منطقة بئر مذكور ..
من جهة اخرى اغقلت الأجهزة الأمنية / الدوريات الخارجية مساء الجمعة حركة السير على طريق بئر مذكور - العقبة وذلك لارتفاع منسوب المياه عن سطح الأرض بسبب شدة الهطول المطري .

ويقع بئر مذكور على طريق وادي عربة على بعد 115 كيلومترا شمال العقبة، و160كم جنوب الكرك، وتتبع إداريا إلى بلدية وادي عربة، وهي من ضمن قضاء وادي عربة، من محافظة العقبة.

وقال مصدر أمني" أن مجموعات الدوريات الخارجية تحركت إلى الموقع لمنع حركة السير على الطريق بسبب ارتفاع منسوب الأمطار ليتسنى لأجهزة الأشغال فتح العبارات لتصريف المياه .

** انقاذ 40 سائحاً ..
الى ذلك علق 40 سائحا عصر الجمعة أثناء تجوالهم في مدينة البتراء حيث حاصرتهم الأمطار ما أدى إلى الاستعانة برجال الدفاع المدني الذين هبوا لنجدتهم .

وقامت كوادر الدفاع المدني بنقل السائحين (من جنسيات مختلفة ) الى منطقة آمنة بعد أن حوصروا اثر مداهمة مياه الامطار لهم في مكان ما داخل مدينة البتراء اثناء جولة سياحية .

وقال المكتب الاعلامي في مديرية الدفاع المدني " ان جميع السياح بحالة جيدة ولا يوجد أي خسائر بالارواح ".

وبحسب شهود عيان فان مناطق البتراء والطيبة والراجف ما زالت تشهد تساقطا كثيفا للامطار اضافة الى زخات متفرقة من البرد المخلوطة بالثلوج الأمر الذي ادى الى اغلاق بعض الشوارع الفرعية وذلك حتى الساعة السابعة مساءا.

وقالت وكالة الانباء بترا ان كوادر الدفاع المدني اخلت مساء الجمعة 40 سائحا اجنبيا بعد ان حاصرت الثلوج الحافلة السياحية التي كانت تقلهم الى مدينة البترا الاثرية في قضاء ايل.

وقال مدير دفاع مدني معان المقدم محمد النوايسه ل (بترا) ان الحافلة السياحية كانت قادمة من العقبة في طريقها الى البترا غير انها لم تستطع اتمام مسيرها بسبب الثلوج التي تراكمت على الطريق بين قرية بسطه ومدينة وادي موسى.

واضاف النوايسه ان اليات الدفاع المدني المجهزة للتحرك في الثلوج اخلت جميع السياح الى مركز صحي ايل القريب للاطمئان على اوضاعهم تمهيدا لنقلهم الى البترا في وقت لاحق بعد فتح الطريق باتجاه البترا .

** مياه الامطار تداهم عشرة منازل ومحلات تجارية في الطفيلة ..
وفي ذات السياق ،،، داهمت مياه الأمطار الغزيرة عشرة منازل ومحلات تجارية في مناطق عدة من الطفيلة اليوم الجمعة دون حدوث إصابات بين المواطنين فيما لحقت أضرار طفيفة ببعض محتويات هذه المنازل والمحلات بحسب حديث مساعد مدير دفاع مدني الطفيلة الرائد بسام الجراح لبترا .

وأضاف الرائد الجراح أن فرق الدفاع المدني تمكنت من شفط المياه من المنازل المتضررة بواسطة الماتورات والتي يقع معظمها في مناطق منخفضة علاوة على شفط تجمعات للمياه على بعض تقاطعات الطرق الرئيسية وإزالة الأتربة والحصى الذي تشكل جراء السيول الجارفة. وشهدت محافظة الطفيلة منذ مساء أمس أمطارا رعدية غزيرة مصاحبة للمنخفض الجوي العميق الذي يؤثر على المملكة في وقت تتأثر فيه المحافظة برياح شديدة وتساقط للإمطار بين الحين والأخر.

وأهاب مدير قسم السير في شرطة الطفيلة الرائد محمد الطراونة بالسائقين توخي الحيطة والحذر أثناء استخدامهم للطرق الرئيسية والفرعية خاصة الطرق النافذة باتجاه بصيرا والقادسية نتيجة انعدام الرؤية الأفقية بسبب الضباب الكثيف مؤكدا على ضرورة التقيد بقواعد المرور أثناء قيادة المركبات للوقاية من حوادث التصادم وانحراف المركبات عن مسارها.

وطالب عدد من المواطنين بلدية الطفيلة والكبرى والأشغال العامة بإقامة عبارات أنبوبية لتصريف مياه الأمطار وجدران استنادية للحؤول دون تعرض المنازل التي تقع بمناطق منخفضة ذات تضاريس صعبة للانجرافات ومداهمة السيل مع كل شتاء. مدير زراعة الطفيلة الدكتور يحي الطرشان أشار إلى أن كميات الأمطار التي هطلت على أنحاء المحافظة عززت المعدل التراكمي لكميات الأمطار ما يسهم في نجاح زراعة المحاصيل الحقلية والزراعات الشجرية الحديثة ورفد المخزون الجوفي للمياه.

 

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :

الجياتنه24-03-2010

ذيبات منطه تفتقر للكثير من البنيه التحتيه وتنضيم لمن يهمه الامر ارجو المتابعه
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.