استقالة 7 وزراء من "حكومة الظل" في بريطانيا احتجاجًا على إقالة وزير خارجيتها

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2016-06-27
2346
استقالة 7 وزراء من

 سحب 7 وزراء في حكومة الظل العمّالية تأييدهم لزعيم "حزب العمال"، جيرمي كوربين، وقدموا استقالتهم من الحكومة، اليوم الأحد؛ احتجاجًا على إقالة الأخير لوزير خارجيتها.

وجاء قرار وزراء المالية، والصحة، والشباب، والتعليم، والنقل، والبيئة، واسكتلندا، بالاستقالة من حكومة الظل بعد ساعات من قرار إقالة وزير الخارجية الحكومة، هيلاري بين، لحثّه أعضاء في حزب العمال، على الاستقالة حال رفض كوربين التنحي عن منصبه.

وعزل كوربين في وقت سابق اليوم، "بين"، بعد أن قال الأخير إنه فقد ثقته في قيادة الأول لحزب العمال.

وعقب نتائج الاستفتاء، التي تم إعلانها أول أمس الجمعة، وأظهرت تصويت البريطانيين لصالح خروج بلادهم من عباءة الاتحاد الأوروبي، دعا بعض وزراء حكومة الظل إلى سحب الثقة من كوربين؛ بسبب ما اعتبروه "دوره الضعيف" خلال حملة بقاء بريطانيا فى الاتحاد.

وقال بعضهم في بيانات إنهم يتشككون في قدرة كوربين على قيادة الحزب للفوز في الانتخابات البرلمانية المقبلة.

وباتت بريطانيا مقبلة على إجراء انتخابات برلمانية في غضون أشهر، بعد أن أعلن رئيس الوزراء، ديفيد كاميرون، الجمعة، عزمه الاستقالة من منصبه بحلول أكتوبر/تشرين أول المقبل.

وعاد "حزب العمال" إلى صفوف المعارضة بعد خسارته للانتخابات البرلمانية التي جرت في مايو/أيار 2015، ويمتلك الحزب، حاليا، 229 مقعدا في البرلمان البريطاني الذي يتألف من 650 مقعدًا.

و"حكومة الظل" هي حكومةٌ غير متواجدة على المسار التنفيذي للبلاد تشكلها المعارضة التي تخسر الانتخابات، وتتمثل وظيفتها في توجيه النقد لرأس السلطة أو الحكومة القائمة، ويطلق عليها في بريطانيا "المعارضة الوفيّة".

وأظهرت نتائج رسمية جرى إعلانها أمس الأول الجمعة، بخصوص استفتاء البريطانيين على عضوية بلادهم في الاتحاد الأوروبي، تصويت 52% من الناخبين لصالح خروجبريطانيا من الاتحاد، مقابل 48% صوتوا لصالح البقاء فيه.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.