• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

تحري هلال شوال الإثنين المقبل .. والعيد فلكيا الأربعاء

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2016-06-30
748
تحري هلال شوال الإثنين المقبل .. والعيد فلكيا الأربعاء

 تقيم دائرة قاضي القضاة الاحتفال السنوي الكبير لتحري هلال شهر شوال يوم الإثنين المقبل الموافق 4- تموز، الـ29 من شهر رمضان المبارك.


ويحضر الحفل عدد من العلماء ورجال الدين، وكبار رجالات الدولة العاملين والمتقاعدين.

وسيلقي قاضي القضاة إمام الحضرة الهاشمية سماحة الشيخ الدكتور أحمد هليل البيان المعروف، وسيعلن عن نتائج التحري التي ستتم في أكثر من موقع بالمملكة.

الخبير الفلكي هاني الضليع بين لـ'عمون' ان يوم التحري وهو الاثنين سيحدث في تمام الثانية ظهرا ودقيقة واحدة منه، ما يسمى بالاقتران، وهي لحظة عالمية يقع فيها القمر والشمس والأرض على خط واحد، وهي بداية الشهر القمري العربي كما هو معروف فلكيا.

ولفت الضليع إلى أن غروب الشمس في عمان يوم الاثنين سيكون في تمام الـ7.46 دقيقة، وغروب القمر سيكون في الـ7.38 دقيقة، أي أن القمر سيغيب قبل غروب الشمس بـ8 دقائق.

وتابع الضليع ان القمر لن يكون فوق الأفق الغربي يوم التحري، وسيكون عمر القمر 5 ساعات و45 دقيقة، وعليه تستحيل رؤية هلال شهر شوال، التي تعتمد شرعيا، يوم الإثنين وفي كل الأحوال فإن الصلاحية لقاضي القضاة في إعلان الصيام من الإفطار.

وأعلنت الحكومة عطلة رسمية تبدأ من يوم الثلاثاء المقبل إلى الجمعة

وصدر لاحقا البيان التالي:

قال سماحة قاضي القضاة إمام الحضرة الهاشمية الدكتور أحمد هليل، ان احتفالاً دينياً مهيباً سيقام مساء يوم الاثنين 29 رمضان الموافق 4 تموز الحالي في الساحة السماوية لدائرة قاضي القضاة للتحري والإعلان عن بداية شهر شوال لهذا العام إحياء للسنة النبوية، واقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم القائل 'صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته' بحضور سماحة المفتي العام للمملكة ووزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية وهيئة القضاء الشرعي ومجلس الافتاء.

 
وطلب سماحته في تعميم على المحاكم الشرعية، فتح أبوابها مساء اليوم المذكور وأن يكون أصحاب الفضيلة قضاة الشرع الشريف والموظفون على رأس عملهم لاستقبال المواطنين لسماع الشهادة في حالة الرؤية وحسب الشروط الشرعية المعمول بها .

 

وحددت دائرة قاضي القضاة عدداً من المواقع لهذه الغاية في كل من مرج الحمام في عمان ورأس منيف في عجلون وفي مدينة الشوبك, ومنطقة الدرة في العقبة وتل الأصفر في الصفاوي بالتعاون مع القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية وقيادة البادية والجهات المعنية .


كما وجه سماحته الدعوات لعدد من المسؤولين المعنيين لحضور الاحتفال مساء اليوم المذكور للمشاركة في التحري والمراقبة وبحضور عدد من المختصين من علماء الفلك وأهل العلم والفقه وذوي الاختصاص .


وسيتم خلال الاحتفال تحديد يوم عيد الفطر السعيد عبر وسائل الإعلام المختلفة اعاده الله باليمن والخير البركات.

 

 

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.