• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

إخفاء او إلغاء خانة الديانة وإسم العشيرة..

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2016-07-02
3017
إخفاء او إلغاء خانة الديانة وإسم العشيرة..

بقلم المحامي .. عبد الوهاب المجالي

منذ مدة تتناقل وسائل الإعلام ومواقع التواصل الإجتماعي خبر مفاده طمس او إلغاء او حذف الديانة وإسم العشيرة من البطاقة الشخصية الموقف الرسمي غير معلن وما تسرب من معلومات غير واضح لا يضع النقاط على الحروف والتصريح الصادر عن الاحوال المدنية بهذا الخصوص غير كافي يركز على الجوانب الفنية لما اسماه البطاقة الذكية دون ذكر السبب الحقيقي وكأن ما بأيدينا بطاقة غبية!!

تختلف الاراء بين من يرى في ذلك تمييزاً بين المواطنين يسهم في ترسيخ الفرقة الدينية وتساق حجج ومبررات غير مقنعة وغير ذي جدوى وعديمة الفائدة كروجوه بلعوا طعم دون هضم في مقدمتها التمييز حماية الحقوق الإنسانية وإرساء قواعد المساواة التوجه الحضاري المجتمع المدني وما الى ذلك.. هناك من يرى عكس ذلك.

ذكر الديانة ينطوي على كثير من المبررات والفوائد خاصة فيما يتعلق بإنجاز المعاملات والتخاصم المتعلقة بالآحوال الشخصية حيث يوجد محاكم ذات صبغة طائفية واداء القسم حسب الديانة امام المحاكم لبيان ديانة المتخاصمين والحقوق السياسية عند ممارسة حق الإقتراع فيما يخص الطوائف والاعراق والجنس طالما القانون حدد لها كوتا وتجرى على هذا الآساس على هذا الآساس.. الفيصل القانون الأساسي.

اذا ما عدنا للدستور نجد انه نص في المادة الثانية منه على ان دين الدولة الإسلام وفي المادة الرابعة عشر منه كفل حماية وحرية القيام بشعائر الاديان والعقائد طبقاً للعادات المرعية والديانات المعترف بها وفقاً لهذا التوصيف الإسلام والمسيحية واليهودية بتفرعاتها وما عداها لا مكان لها.. اما فيما يتعلق بإسم العشيرة ففي الوقت الذي تتغنى فيه الدولة بالعشائر الأردنية وتتلقى منها التهاني والتأييد وتبارك إجتماعاتها لإفراز مرشحيها للنيابة وتعتبرها المكون الأساس للمجتمع وترسخ ذلك بقوة القانون حيث تاتي على ذكر اسماء العشائر فيما يتعلق بالبدو في قانون الإنتخابات لممارسة حق الترشح والإقتراع وتعتبرها لبنة يرتكز عليها آمن المجتمع وبناء العلاقات بين الناس..

يتساءل الناس وانا واحد منهم لماذا هذا الإجراء من الذي يقف خلفه هل المقصود منه طمس الهوية او التراث فهم خاطىء لبعض قواعد القانون الدولي هل القوانيين المطبقة منذ قرابة قرن من الزمان ظالمة غير عادلة وما الفائدة التي سيحققها؟؟!!

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.