• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

هل استيقظت يوماً في منتصف الليل عاجزاً عن الحركة؟.. إليك السبب!

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2016-07-16
1365
هل استيقظت يوماً في منتصف الليل عاجزاً عن الحركة؟.. إليك السبب!

  كثيرون هم من مروا بتجربة شلل النوم؟ فما هي وما أسبابها؟ وماذا نفعل إذا مررنا بها؟. 

 
شلل النوم هو حالة تصيب البعض منا، حيث يستيقظ المصاب به من نومه ويكون عاجز عن تحريك أي جزء من جسمه حتى أصابع يديه وقدميه، ولا يستطيع النهوض، كما ويشعر أن هناك جسم ما جالس فوقه يمنعه من الحركة، إضافة لذلك فإن المصاب لا يستطيع الكلام، كل ما يستطيع فعله هو تحريك عيناه؛ ويستمر هذا الشلل لدقائق معدودة يشعر المصاب أنها ساعات. 

ويقول الأطباء أن شلل النوم يكون فيها الجسم في حالة نوم، أما العقل فيكون مستيقظ. 

ووفقاً لدراسة بحثية واسعة أجريت عام 1999، فإن هناك 3 أنواع من الهلوسة التي يمكن أن تحدث خلال شلل النوم: "الكابوس"، "الدخيل"، و"تجارب جسدية غير عادية". 

- الكابوس: المصاب يشعر بضغط شديد على صدره ولا يستطيع التنفس. لكن في الحقيقة الأمر أشبه بلعبة فيديو عقلية، فهو يشعر بذلك لأنه خائف. 

- الدخيل: المصابين بهذا النوع يختبرون الشعور بوجودهم، الخوف، والهلوسة البصرية والسمعية. وهذه الحالة تجعل الأفراد يعوون حتى أصغر الأمور، لذا فإن أي صوت صغير يمكن أن يبدو مرعبا للشخص الذي يعاني شلل النوم. 

- تجارب جسدية غير عادية: هؤلاء الأفراد يشعرون أنهم يواجهون تجربة الخروج من الجسد، فهم يشعرون وكأنهم مرفوعين أو محلقين في الفضاء. ويختلف هذا النوع من شلل النوم كون الأجزاء التي تنشط من الدماغ ليست هي ذات الأجزاء التي تعمل خلال فترة الاستيقاظ.

كيف تنجنب شلل النوم؟ 
من الصعب الوقاية من شلل النوم، لأنها يمكن أن تكون وراثية، كاما أنها مرتبطة بمخاوف النوم والصحة. ومع ذلك، هناك بعض الأشياء يمكن للمصاب أن يقوم بها لمساعدته على حلّ هذه المشكلة، منها: 

1- تجنب النوم على الظهر: فقد وجد الباحثون أن النوم على أحد الجانبين يمكن أن يقلل من خطر شلل النوم. كما أن بعض الذين يعانون من الأمر يرتدون ملابس خاصة بحيث تصعب على الجسم الالتفاف والنوم على الظهر. 

2- التركيز: إذا كان المصاب قد استيقظ ووجد أنه لا يستطيع التحرك، عليه أن يشغل تركيزه على تحريك شيء معين، مثلاً ليضع هدفاً كتحريك إصبع يده وليجعل كل تركيزه في الأمر، بمجرد تحريك عضلة واحدة يختفي الشلل.
 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.