• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

حمى الانتخابات تتصاعد مع بقاء اسابيع على بدء الترشح

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2016-07-30
987
حمى الانتخابات تتصاعد مع بقاء اسابيع على بدء الترشح

عصام المبيضين ..العراب نيوز

ارتفعت حمى الانتخابات النيابية خلال الأيام الماضية مع بقاء ثلاثة أسابيع على فتح باب الترشح للانتخابات النيابية المقبلة في 16 الشهر المقبل. وكثف مرشحون مفترضون من مظاهر دعايتهم الانتخابية المبكرة وسط استمرار تعسر ولادة كثير من القوائم الانتخابية التي باتت ممرا إجباريا على الطامحين بدخول البرلمان سلوكه.

ويضرب المرشحون بستار من السرية والغموض على طبيعة قوائمهم الانتخابية خشية من أنّ "يسرق" منافسيهم أحد أعضاء القائمة. ومنع قانون الانتخاب ترشح أفراد في الانتخابات البرلمانية المقبلة، واشترط أن يكون ذلك من خلال قوائم تتكون من ثلاثة مرشحين على الأقل وحتى الآنّ جرى الإعلان عن أقلّ من عشر قوائم انتخابية في دوائر المملكة البالغ عددها 23 دائرة انتخابية بينما تستمر عشائر وتجمعات مناطقية إجراء انتخابات داخلية لفرز مرشحيها.

ويجتهد المرشحون المفترضون في البحث عن حلفاء يحملونهم بأصوات قواعدهم الانتخابية إلى قبة البرلمان. وتحتاج القوائم الانتخابية في دوائر المملكة إلى 11 ألف صوت على الأقل بالمتوسط لتضمن لها مقعد انتخابي في البرلمان في حال كان عدد المقترعين مساوي لعددهم في الانتخابات الماضية. في وقت كان المرشحون في ظل قانون الصوت الواحد يحتاجون إلى أربعة آلاف صوت بالمتوسط للدخول بقوة على حلبة المنافسة بأحد مقاعد البرلمان.

وبحسب نتائج الانتخابات الماضية بلغ متوسط الأصوات التي فاز بها أعضاء مجلس النواب السابق بمقاعدهم 3981 صوتا. بيد أنّ الهواجس من الحلفاء المحتملين وربع قرن من سيطرة الصوت الواحد على الحياة البرلمانية ويؤخران ولادة القوائم الانتخابية.

وتظهر المؤشرات الأولية أنّ قوائم الانتخابية في المناطق ذات الصبغة العشائرية ستواجه صعوبات في تجاوز وزن المقعد البرلماني مع ارتفاع الوزن المطلوب لضمان الحصول على مقعد إلى 14 ألف صوت فأكثر. لذلك يتوقع أنّ ستفرز أغلب مقاعد البرلمان خارج المدن الكبرى بناء على "الكسور"و "أعلى البواقي" بتوزيع المقاعد على القوائم التي حازت على أعلى الكسور.

ووفق ذلك ستحصل القوائم التي حصلت على أعلى الكسور بعد قسمة أصواتها على عدد المقترحين على مقعد برلماني. في الأثناء تستمر الهيئة المستقلة للانتخاب بإزالة انتهاكات وتجاوزات انتخابية ظهرت في عدة مناطق بالمملكة. وتضمنت التجاوزات بدء الدعاية الانتخابية قبل موعدها الرسمي كإرسال رسائل قصيرة وإقامة مقرات انتخابية وأزالت الهيئة خلال الفترة مقرات انتخابية ومنعت مرشحين محتمين من الخطابة في المساجد. القوائم تحتاج إلى 11 ألف صوت لتقوز بمقعد في البرلمان

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.