• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

توقعات بانخفاض الحدود الدنيا للقبول الجامعي علامتين

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2016-08-01
1139
توقعات بانخفاض الحدود الدنيا للقبول الجامعي علامتين

العراب نيوز : عصام المبيضين

يتوقع أن تنخفض الحدود الدنيا لمعدلات القبول الجامعي في الجامعات الحكومية والحد الأدنى للقبول في التخصصات الجامعية علامتين، نتيجة تراجع معدل الطلاب في امتحان شهادة الثانوية العامة التي أعلنت نتائجها صباح الأحد، حيث بلغ متوسط علامات الناجحين في التوجيهي خلال الصيفية الحالية 76.5 بالمئة مقارنة بـ79.1 بالمئة في صيفية التوجيهي الماضية.

وكان نائب رئيس الوزراء وزير التربية والتعليم محمد الذنيبات أكد أن كل من حقق معدل 65% ما فوق، في الثانوية العامة للدورة الصيفية 2016، يمكن له المنافسة لدخول الجامعات الحكومية. وقال في تصريحات صحفية إن كل من حقق معدل 65% ما فوق، من طلبة الثانوية العامة، يحق له دخول الجامعات الحكومية، وأن هناك 8 آلاف مقعد جامعي شاغر بالجامعات الرسمية، مقابل 27 ألف طالب اجتازوا امتحانات الثانوية العامة لهذه الدورة.

وبين الذنيبات أن الطلبة الذين أحرزوا معدل 94% ما فوق، يمكنهم المنافسة على تخصصات الطب في الجامعات الحكومية، مشيرا إلى أن من حققوا معدل 80 % ما فوق سينافسون في كليات الهندسة والصيدلة بالجامعات الحكومية.

وأظهرت النتائج انخفاض متوسط علامات الناجحين من طلاب الفرع العلمي من 81.2 بالمئة في صيفية التوجيهي الماضية إلى 78.7 بالمئة خلال صيفية التوجيهي الحالية. بينما تراجع متوسط علامات الناجحين من طلاب الفرع الأدبي من 76.4 بالمئة في الصيفية الماضية إلى 73.3 بالمئة خلال صيفية التوجيهي الحالية. وتظهر الأرقام أنّ حصة الجامعات الخاصة من الناجحين في صفية التوجيهي الحالية يبلغ بالمتوسط 177 طالبا لكل جامعة. وانخفض عدد الطلاب الحاصلين على معدل 90 فأكثر في صيفية التوجيهي الحالية بنحو الثلث (28 بالمئة) مقارنة بعددهم في الصيفية الماضية وبحسب الأرقام انخفض عدد الحاصلين على معدل 90 فأكثر من 3656 طالبا وطالبة توجيهي العام الماضي إلى 2625 طالبا وطالبة توجيهي العام الحالي. ويعود الانخفاض بدرجة أساسية إلى تراجع أعداد الحائزين على معدل 90 فأكثر من طلاب الفرع العلمي. وتظهر الأرقام أنّ الحاصلين على معدل 90 فأكثر من طلبة العلمي تراجع من 2512 طالبا وطالبة توجيهي الصيف الماضي إلى 1482 طالبا وطالبة توجيهي بنسبة انخفاض بلغت 41 بالمئة وانخفض أيضا عدد الحاصلين على معدل 80 فأكثر خلال الصيفية الحالية بنسبة 18 بالمئة إذ تراجع عددهم من 14959 طالبا وطالبة في الصيف الماضي إلى 12338 طالبا وطالبة في الصيف الحالي. وتكشف الأرقام أنّ متوسط علامات الناجحين في صيفية التوجيهي الحالية انخفضت بنحو ثلاث علامات مقارنة بمتوسط العلامات في الصيفية الماضية.

ويزيد عدد المقاعد المتوفرة في الجامعات الرسمية بأكثر من 8 آلاف مقعد عن عدد طلبة الثانوية العامة الذين يحق لهم تقديم طلبات التحاق بالجامعات الرسمية.

وأظهرت أرقام وزارة التربية والتعليم أن عدد طلبة التوجيهي الذين يحق لهم تقديم طلبات التحاق بالجامعات الرسمية بلغ 27402 طالب في وقت أبلغت الجامعات الرسمية مجلس التعليم العالي أنه يتوفر فيها 35500 مقعد جامعي على البرنامج العادي للعام الدارس المقبل. وبحسب التشريعات يحق لكل طالب توجيهي حاز على معدل 65 فأكثر تقديم طلب للالتحاق بالجامعات الرسمية. وانخفض عدد الحاصلين على معدل 65 فأكثر في صيفية التوجيهي الحالية بنسبة 4 بالمئة مقارنة بعددهم في صيفية العام الماضي. وبحسب الأرقام الرسمية تراجع عدد الحاصلين على معدل 65 فأكثر من 28573 طالبا وطالبة توجيهي العام الماضي إلى 27402 طالب وطالبة.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.