• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

تواصل الأجواء الحارة اليوم.. وانخفاض ملموس غدا

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2016-08-02
964
تواصل الأجواء الحارة اليوم.. وانخفاض ملموس غدا

  فيما تستمر درجات الحرارة نهار اليوم أعلى من مُعدلاتها الاعتيادية، نسبةً لهذا الوقت من العام بحدود 4-6 درجات مئوية، مع توقع أن تشهد غدا انخفاضا ملموسا، أشارت دائرة الأرصاد الجوية إلى أن من المتوقع استمرار تأثر المملكة بالكتلة الهوائية الحارة المصاحبة لامتداد المنخفض الموسمي طوال الأسبوع المقبل.

وفي التفاصيل، أوضح موقع "طقس العرب"، أن الطقس يكون اليوم حاراً في عموم مناطق المملكة، إذ تصل العظمى في عمان والمدن إلى أواخر الثلاثينيات مئوية، بينما يكون شديد الحرارة في مناطق الأغوار والبحر الميت والعقبة والبادية.

وتكون الرياح شمالية غربية، خفيفة إلى مُعتدلة السرعة، تنشط عصراً ومساءً، وفي خليج العقبة شمالية، مُعتدلة إلى نشطة السرعة، والبحر هادئا.

وحذّر الموقع من خطر التعرض المباشر والطويل لأشعة الشمس في عموم مناطق البلاد، اعتباراً من ساعات الصباح المتأخرة وحتى عصر اليوم، كما ويُنصح بالاكثار من شرب السوائل الباردة والمُرطبة.

فيما تنخفض درجات الحرارة مع ساعات الليل المتأخرة لتسود حينها أجواء مُعتدلة في الجبال، وتكون الرياح شمالية غربية، مُعتدلة السرعة، تنشط أحياناً.

وتتراوح درجات الحرارة الصغرى والعظمى المتوقعة اليوم كالآتي: شرق عمان من 38 إلى 28، غرب عمان من 37 إلى 26، إربد من 36 إلى 25، جرش من 38 إلى 28، السلط وعجلون من 34 إلى 25، الزرقاء: من 40 إلى 29، المفرق: من 39 الى 24، مأدبا من 36 الى 24، الكرك من 34 الى 26، الطفيلة من 33 الى 26، معان من 39 الى 26، العقبة من 42 الى 30 والبحر الميت: من 41 الى 35.

اما يوم غد الاربعاء فتوقع "طقس العرب" أن تنخفض درجات الحرارة نهارا بصورة ملموسة مع بقائها أعلى من مُعدلاتها الاعتيادية نسبةً لهذا الوقت من العام بقليل. ويتحوّل الطقس تدريجياً ليصبح صيفياً اعتيادياً في عموم مناطق المملكة وخاصة الجبلية، ويبقى حاراً في مناطق الأغوار والبحر الميت والعقبة والبادية، وتكون الرياح شمالية غربية مُعتدلة السرعة، تنشط عصراً ومساءً، وفي خليج العقبة شمالية، مُعتدلة إلى نشطة السرعة، والبحر هادئا.

الى ذلك، توقع مدير عام دائرة الارصاد الجوية المهندس محمد سماوي، في تصريح لوكالة الأنباء الرسمية "بترا" أمس، أن يطرأ انخفاض طفيف على درجات الحرارة أيام الأربعاء والخميس والجمعة القادمة، لكنها "تبقى أجواء حارة نسبياً إلى حارة في المناطق الجبلية، وحارة جداً في مناطق الأغوار والعقبة والبحر الميت مع درجات حرارة عظمى تصل في عمان بين 35 – 37 مئوية، وفي الأغوار والبحر الميت والعقبة بين 39 – 41 مئوية".

وتشير التحليلات للنماذج العددية ودراسة حركة الكتل الهوائية للفترة بين 5-10 آب "اغسطس" الحالي، بحسب دائرة الارصاد الجوية، الى استمرار تأثر المملكة بالكتلة الهوائية الحارة المصاحبة لامتداد المنخفض الموسمي، ومن المتوقع أن تبقى الأجواء حارة حتى نهاية الأسبوع الثاني من شهر آب "اغسطس"، مع درجات حرارة عظمى في عمان تتراوح ما بين 36-38 مئوية، وبين 40 -43 مئوية في مناطق الأغوار والعقبة والبحر الميت، لتكون درجات الحرارة خلال هذه الفترة اعلى من معدلاتها العامة لمثل هذا الوقت من السنة بحوالي 4-6 درجات .

وحسب الارصاد الجوية فان الأجواء التي تشهدها المملكة من ارتفاع على درجات الحرارة هي اجواء مناخية معتاد عليها، خاصة في اكثر الشهور ارتفاعا للحرارة "آب"، اذ تشير السجلات المناخية للدائرة الى أن المملكة شهدت خلال 93 سنة الماضية 24 موجة حر، خلال شهر آب "اغسطس" كان آخرها في العام الماضي 2015، في الفترتين من 2-4 آب 2015، والفترة من 16-18 آب 2015، حيث سجلت درجة الحرارة العظمى في عمان خلال تلك الموجة 42 مئوية بزيادة عن معدلها العام بمقدار 9 درجات مئوية.

وكانت أعلى درجة حرارة عظمى شهدها آب "اغسطس" في السجل المناخي بلغت 8ر48 درجة مئوية، سجلت في محطة رصد وادي الريان، بتاريخ 2 8 2010، بزيادة عن معدلها بمقدار 1ر10 درجة مئوية، وفي عمان بلغت 5ر43 درجة بتاريخ 20 8 2010 بزيادة عن معدلها بمقدار9ر10 درجة مئوية.


أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.