• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

قبل 48 ساعة من فتح باب الترشح .. إشهار القوائم الانتخابية يتوالى

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2016-08-14
891
قبل 48 ساعة من فتح باب الترشح .. إشهار القوائم الانتخابية يتوالى

  تدخل الانتخابات النيابية منعطفا حاسما الثلاثاء مع بدء استقبال طلبات الترشح للانتخابات المزمع إجراؤها في 20 أيلول المقبل.

ويبدو المشهد الانتخابي قبل 48 ساعة من فتح باب الترشح متحركا مع إشهار أكثر من 80 قائمة انتخابية في دوائر المملكة الثلاثة والعشرين، بينما تنتظر عشرات الكتل اكتمال عقد أعضائها لإعلان خوضها السباق نحو قبة البرلمان.

وتبدأ الهيئة المستقلة للانتخاب بدءا من يوم الثلاثاء المقبل استقبال طلبات الترشح للانتخابات النيابية حتى يوم الخميس المقبل.

ويتوقع أن تتوالد القوائم الانتخابية بكثافة خلال الساعات المقبلة بعد مخاض عسير استمر أسابيع، نتيجة صعوبة تشكيل القوائم وتنقل أعضائها من قائمة إلى أخرى.

ولا يستبعد فيه أن تنجلي أيام الترشح الثلاثة عن تغييرات وتنقلات بين أعضاء القوائم، وهو ما ساد طيلة الأسابيع الماضية في تكتيك انتخابي يعرف باسم 'سرقة المرشحين'.

وفي وقت بدأت الخريطة الانتخابية في دوائر: عمان الخامسة، واربد الأولى، والبلقاء، والزرقاء الأولى بالتشكل مع إشهار قريب من ثلاثين قائمة حتى الآن في هذه الدوائر نيتها خوض الانتخابات النيابية.

بقيت الخريطة الانتخابية متغيرة في دوائر: عمان الأولى، عمان الثانية، وعمان الثالثة، والكرك مع انتظار أن يكشف الطامحون بالفوز بمقعد برلماني بعد طول انتظار عن قوائمهم الانتخابية.

ويتكتم رموز نيابية في هذه الدوائر على قوائمهم الانتخابية إذ أعلن رسميا حتى الآن عن نحو سبع قوائم انتخابية في عمان الأولى، عمان الثانية، وعمان الثالثة، والكرك.

ويشترط قانون الانتخاب حاليا لقبول طلبات الترشح للانتخابات النيابية المقبلة أن يكون ذلك من خلال قوائم تتكون من ثلاثة مرشحين على الأقل، ولا تتجاوز الحد الأعلى للمقاعد المخصصة للدائرة.

وضمت القوائم الانتخابية حتى الآن أكثر من 80 مرشحا محتملا سبق لهم أن كانوا أعضاء في مجالس نيابية سابقة غالبيتهم شكلوا قوائمهم الخاصة.

وخلت القوائم المعلنة حتى الآن من مرشحين سبق لهم أن تقلدوا منصي رئاسة الوزراء أو الوزارة باستثناء حالات قليلة لمرشحين جمعوا بين النيابية والوزارة خلال مسيرتهم السياسية.

وفي وقت تتباين فيه حاليا الترجيحات لعدد القوائم الانتخابية المتوقع تشكيلها؛ إذ يذهب فريق أنّ نحو 200 قائمة انتخابية ستنافس على مقاعد البرلمان البالغ عددها 130 مقعدا.

يقدر آخرون أن عدد القوائم قد يتجاوز 400 قائمة مع سيطرة ذهنية الصوت الواحد على غالبية الطامحين بالوصول إلى قبة البرلمان. 

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.