• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

3 حرائق في يومين .. مافيات الحطب تدمر غابات عجلون

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2016-09-17
818
3 حرائق في يومين .. مافيات الحطب تدمر غابات عجلون

  تتزايد ظاهرة افتعال الحرائق وتقطيع الاشجار في محافظة عجلون من قبل اشخاص يستثمرون ايام العطل والأعياد مما يتطلب فرض المراقبة الصارمة لمنع مثل هذه الاعتداءات .

وطالبت عدد من الفعاليات البيئية والسياحية والشعبية في محافظة عجلون الجهات المعنية من بيئة وزراعة وبلديات بتكثيف الرقابة على الغابات وحمايتها من التقطيع الجائر للأشجار وانتشار الحرائق .

ودعوا الى ضرورة الحد من الاعتداءات المتكررة على أصناف الأشجار الحرجية والمعمرة والنادرة من خلال اشعال النار وافتعالها من قبل مافيات الحطب الذين اصبحوا يستخدمون طرقا ممنهجة لإحراق الغابات.

وقال عضو جمعية البيئة الاردنية واصف حداد ان الاعتداءات المتكررة والمفتعلة على غابات عجلون اصبحت قضية وطنية بحاجة الى حلول جذرية من خلال زيادة عدد الطوافين في الزراعة وابراج المراقبة داخل الغابات الحرجية في عجلون .

واشار رئيس بلدية الشفا محمد الزعارير الى ان موضوع الثروة الحرجية اصبح من المواضيع المهمة التي تحتاج الى متابعة حثيثة مبينا ان هناك تعديا جائرا وافتعال حرائق الغابات بشكل متكرر حيث تم افتعال 3 حرائق خلال يومين في مناطق متعددة من غابات المحافظة .

واشارت رئيسة جمعية البيئة في عجلون ناديا العنانزة الى ان الحرائق تؤثر بشكل سلبي على البيئة مؤكدة اهمية اتخاذ إجراءات وقائية وتثقيفية من خلال نشر مراقبي الحراج في الغابات واقامة المحاضرات والندوات ونشر النشرات التوعوية التي تختص بحماية الغابات ومنع الاعتداءات عليها والحد من مخاطر حرائق الغابات .

واكدت الناشطة البيئية رئيسة جمعية الاماني الخيرية ميسون زيدان على ضرورة عقد المؤتمرات والمحاضرات في المدارس لايجاد الوعي حول أهمية الثروة الحرجية وكيفية الحفاظ عليها وتنميتها مبينه أن مسالة الحفاظ على الاراضي الحرجية والغابات تحتاج إلى جهد وطني كبير وتكاتف من كل المؤسسات والقطاع الخاص من أجل تنمية و الحفاظ على الأحراش والغابات في المحافظة .

وطالب المواطن نبيل الصمادي وزارة الزراعة تعزيز مديرية زراعة عجلون بالاليات وابراج المراقبة وزيادة عدد موظفي الحراج من اجل حماية الغابات .

وقال محافظ عجلون الدكتور فلاح السويلمين إن هناك متابعة حثيثة من قبل الاجهزة المعنية لملف الحراج للوقوف على عمليات إضرام الحرائق والاعتداءات الحرجية في الغابات واتخاذ الاجراءات الصارمة بحق المعتدين على هذه الثروة الوطنية التي تعتبر متنفسا للمواطنين والزوار من داخل وخارج الاردن .

واشار مدير دفاع مدني المحافظة العقيد هاني الصمادي ان الكوادر اخمدت 3 حرائق غابات خلال اليومين الماضين شبت في مناطق متعددة من الغابات في مساحة واسعة لا تقل عن 100 دونم مبينا ان اسباب هذه الحرائق غير معروفة.

واشار رئيس قسم الشرطة البيئية النقيب عمر الحماد الى ان مفتعلي الحرائق رغم الرقابة المشددة الا انهم يتعمدون اشعال الحرائق في وقت واحد وبأماكن متعددة في الغابات الحرجية حتى يصعب السيطرة في الوصول للحريق مشيرا الى انه من الصعب القاء القبض على مفتعلي الحرائق لان النيران تخفي الاثار والادلة لمفتعلي الحرائق .

ودعا مدير محمية غابات عجلون المهندس المهندس ناصر عباسي الجهات المعنية والشعبية إلى العمل بروح الفريق الواحد من أجل محاربة الظواهر السلبية التي أصبحت تمارس بحق الأشجار الحرجية في المحافظة مطالبا بوضع خطة طوارئ على مدار الساعة لمشاركة كافة الجهات المعنية للحد من هذه التصرفات السلبية التي أصبحت تتكرر بين الحين والآخر.

وقال مدير حراج عجلون المهندس رائد العدوان انه تم وضع برنامج مناوبات لقسم الحراج على مدار الساعة من اجل تكثيف الرقابة على الثروة الحرجية وحماية الغابات واجراء مسح دوري لكافة المناطق الحرجية وخصوصا التي تشهد اعتداءات متكررة .

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.