• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

لماذا حاول العلماء في القرن الماضي تجفيف البحر الأبيض؟

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2016-09-20
1544
لماذا حاول العلماء في القرن الماضي تجفيف البحر الأبيض؟

 قد يبدو تجفيف البحر الأبيض أمرًا مستحيلًا أو من وحي الخيال، ولكن هناك من اعتقد أنه قادر على فعل ذلك ووضع خطة لتنفيذ هذا الأمر، ولمعرفة التفاصيل تابع المقال.


الفكرة هي من تدبير المهندس الألماني Herman Sörgel، حيث قام بالتفكير ووضع آلية يمكن من خلالها تجفيف بعض المناطق للبحر الأبيض، وذلك عن طريق بناء مجموعة من السدود.

أساس الفكرة تتمثل في إقامة السدود على المضائق التي تربط البحر الأبيض بالبحور والمحيطات الأخرى، والذي سيترتب عنه انحصار تدريجي لمياه البحر مما سيخلّف زيادة في أراضي قارة آسيا وأفريقيا وكذلك أوروبا.

صورة توضيحية لأماكن السدود المقترحة، والمناطق المشعّة بالأحمر هي الأراضي التي ستنتج.

الدافع الأساسي لفكرة المهندس Herman Sörgel هو رغبته في عموم السلام، حيث قام بطرحها أول مرة في عشرينات القرن الماضي بعد الحرب العالمية الأولى، وأراد من خلالها أن يعطي بعض الدول فرصة للحصول على مساحة أكبر وكذلك لتوزيع القوى في العالم، وقد أخذها الكثير من المهندسين والسياسيين على محمل الجد، ولكن انتهى طرحها في عام 1952م دون أن يتم تنفيذها.
 
 
 
  •  
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.