• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

السبت...ارتفاع طفيف على درجات الحرارة

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2016-09-24
1160
السبت...ارتفاع طفيف على درجات الحرارة

  تشير تقارير دورية سابقة لـ "طقس العرب" إلى احتمالية انخفاض درجات الحرارة بشكل ملموس مع نهاية الشهر الجاري، نتيجة تحرّك عدّة كتل هوائية لطيفة الحرارة من وسط القارة الأوروبية نحو منطقة وسط المتوسط ولاحقاً شرقها.

يتوقع نتيجة لذلك أن تتجه كتل هوائية لطيفة الحرارة المتمركزة فوق وسط البحر المتوسط إلى شرقه، مُحدثة انخفاضاً ملموساً وكبيراً على درجات الحرارة اعتباراً من الأسبوع الأخير من الشهر الجاري، لتتدنى عن مُعدلاتها الاعتيادية بحدود 3-5 درجات مئوية وربما أكثر.

وقد تسود أثناء ذلك أجواء خريفية مُعتدلة نهاراً لتتراوح درجة الحرارة العظمى بين 25 -29 درجة مئوية في عمان وباقي المدن، وتكون الأجواء رطبة مائلة للبرودة مع ساعات الليل في عموم المناطق، فيما تدور الصغرى حول 15 مئوية فقط.
وفي حال تعمّق الكتلة الهوائية لطيفة الحرارة بشكل مُناسب نحو المملكة، يتوقع أن يؤدي ذلك إلى هطول زخات من المطر في شمال البلاد وأجزاءً عدّة من وسطها بمشيئة الله، وربما نكون حينها على موعد مع تحقق الموروث الشعبي القائل "أيلول ذنبه مبلول" بمعنى أن نهايته ربما تجلب بعض الأمطار.

الى ذلك يطرأ ارتفاع طفيف على درجات الحرارة اليوم السبت لتعود وتقترب من مُعدلاتها العامة، وفق موقع "طقس العرب"، وتسود أجواء خريفية مُعتدلة بوجه عام في عموم المناطق، مع ظهور بعض السحب المنخفضة مع ساعات الصباح والظهيرة، وتكون الرياح متقلبة الاتجاهات، تتحوّل عصراً إلى شمالية غربية خفيفة السرعة، أمّا في خليج العقبة فتكون شمالية نشطة السرعة.

وفي فترات الليل ترتفع درجات الحرارة مقارنة بالليالي الماضية وتكون الأجواء لطيفة وأقل رطوبة من المُعتاد،
وتكون الرياح خفيفة متقلبة الاتجاهات، تتحول تدريجياً الى شرقية مُعتدلة السرعة.

ورجح الموقع أن ترتفع درجات الحرارة غدا الأحد مُجدداً لتتجاوز مُعدلاتها المُعتادة بنحو 2-3 درجات مئوية، فيما تسود أجواء خريفية مُعتدلة في الجبال، ومائلة إلى الحرارة في بقية المناطق.

وتكون الرياح شرقية مُعتدلة السرعة صباحاً، ومُثيرة للأتربة، ثم تتحوّل عصراً ومساءً إلى شمالية غربية، وفي خليج العقبة تكون شمالية نشطة السرعة، مُثيرة للغبار والأتربة.

وتستمر الأجواء لطيفة ليلا، وأقل رطوبة من المُعتاد في عموم المناطق، وتكون الرياح شمالية غربية خفيفة إلى مُعتدلة السرعة.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.