تخصيص 20 مليون دينار لتعويض المتضررين من إنشاء مطار الأغوار الزراعي

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-02-26
1065
تخصيص 20 مليون دينار لتعويض المتضررين من إنشاء مطار الأغوار الزراعي

اكد مصدر مسؤول في سلطة وادي الاردن انه تقرر تخصيص مبلغ 20 مليون دينار في موازنة السلطة للعام الحالي كتعويضات للاراضي التي تم استملاكها في منطقة الكرامة لغايات اتشاء مطار الاغوار السياحي الزراعي .

 وقال المصدر ان اربعة ملايين دينار من المبلغ خصصت لاعادة تاهيل وترميم خطوط الري الرئيسية من قناة الملك عبدالله للوحدات الزراعية الواقعة غرب مدرج المطار والتي سيتم فصل مياه الري عنها حال المباشرة بالعمل ووقف ضخ المياه اليها من الخطوط الحالية وذلك بحسب توصية اللجنة الفنية للمطار والتي تنص على عدم وجوج مجرى مائي تحت المدرج حفاظا على سلامته .
 
وقال المصدر انه سيتم خلال الشهر المقبل طرح عطاء لاعادة التاهيل لخطوط الري التي ستكون من جنوب بلدة الكرامة باتجاه الغرب لمسافة حوالي ثلاثة كيلو مترات طولية وحتى الخط العرضي خلف مدرج المطار ومن ثم المباشرة بتمديد خطوط ري انسيابي للوحدات الزراعية الواقعة غرب المطار .
 
وتوقع المصدر ان ينتهي المقاول من اعادة التاهيل قبل بداية الموسم الزراعي المقبل .
 
واكد انه تم تخصيص مبلغ 16 مليون دينار كتعويضات لمالكي الوحدات الزراعية التي استملكت للمنفعة العامة ( اقامة مطار الاغوار)والبالغة مساحتها بحدود ثلاثة الاف دونم .
 
وعلمت "الدستور" ان لجنة تقدير التعويضات اعتمدت تسعيرة لوحات الاسعار المعتمدة في دائرة الاراضي والمساحة والمقدرة بمبلغ 3500 دينار كادنى سعر للدونم الواحد في حين قدرت اعلى اسعار تعويضات بمبلغ ستة الاف دينار للدونم الواحد وبحسب الانشاءات الموجودة في كل وحدة زراعية.
 
في حين ابدى العديد من المالكين لهذه الاراضي تذمرهم من قيمة التقديرات حيث بدأوا بالاستعداد لتقديم الاعتراضات للجهات المختصة مطالبين الحكومة باحتساب التقدير بحسب الاسعار التجارية السائدة في منطقة الاغوار .
 
يشار الى ان الحكومة استملكت مايقرب من ثلاثة الاف دونم في احواض 49و28 وجزء من حوض 27 لغايات اقامة المطار وتشكل هذه المنطقة رقعة زراعية خصبة وذات انتاجية عالية اذ ان الوحدات الزراعية غرب المطار هي وحدات ذات ملوحة عالية وزادت سوءا حاليا بسبب وجود مدرج المطار على امتداد ستة كيلومترات امامها من الجهة الشرقية مما ساهم في تدني اسعارها مستقبلا.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.