• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

وفاة المطرب والموسيقار ملحم بركات

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2016-10-28
1516
وفاة المطرب والموسيقار ملحم بركات

 بعد معاناة مع المرض، رحل الموسيقار الكبير ملحم بركات.


الموسيقار فارق الحياة في مستشفى 'أوتيل ديو'، بعد تدهور حاله الصحية، وبعد نفي وتأكيد، كتب الشاعر نزار فرنسيس على صفحته عبر 'تويتر': 'رفيق عمري راح.. نفسي حزينة حتى الموت.

 

 
ولد الموسيقار بركات في كنف عائلة بسيطة وفقيرة مؤلفة من أمه ووالده وشقيقتيه ليلى ونوال وفي حي فنّي بحت. فوالده أنطون بركات كان نجاراً يجيد عزف العود وكان جاره الموسيقار حليم الرومي وأيضاً الفنان فيلمون وهبي. تأثر في فن الموسيقار محمد عبد الوهاب وام كلثوم. ترك المدرسة حينما كان في السادسة عشرة من عمره وقرر الالتحاق بالمعهد الوطني للموسيقى، فانتسب إليه، من دون معرفة أبيه، فكان يخبئ كتب المعهد في كيس ورقي يخفيه أمام مدخل منزله، إلى أن اكتشف والده الأمر، الذي ما لبث أن تقبّل الأمر نظراً الى إصرار ابنه وموهبته الواعدة. درس بركات النظريات الموسيقيّة والصولفاج والغناء الشرقي والعزف على آلة العود مدّة أربع سنوات في المعهد الوطني للموسيقى (الكونسرفاتوار)، وكان من بين أساتذته سليم الحلو وزكي ناصيف وتوفيق الباشا. انضم إلى فرقة الأخوين رحباني لكنه تركهما بعد أربعة أعوام لكي يشقّ طريقه الفنيّة ويبني شخصيّته الموسيقيّة الطربية.

 

 

 

بين 'مطرب الضيعة' و'الموسيقار'

 

 
هو 'مطرب الضيعة' الذي انطلق في أول عمل حمل توقيع توفيق بركات وفيلمون وهبي وكان بعنوان: 'الله كريم'، أتبعها بعمل آخر 'يا أسمر' حمل توقيع مارون نصر. تعاون بركات مع الرحابنة وروميو لحود وشارك في أكثر من مسرحية مع الشحرورة صباح 'الفنون جنون' و'حلوي كتير'. كما وقف أمام فيروز في مسرحية 'فخر الدين' ومع سلوى القطريب في مسرحية 'زمرد'. اطل في برنامج 'ساعة وغنية' مع الاخوين رحباني إذ نجح في ترك الاثر الاكبر لدى المشاهدين وشارك يومها جورجيت صايغ في اغنية ثنائية بعنوان 'بلغي كل مواعيدي' فلاقت نجاحاً كبيراً وأسرت قلوب الصغار والكبار معاً.
نال جوائز وأوسمة عديدة من دول ومؤسسات وجمعيات وأطلق عليه المرحوم جورج إبرهيم الخوري لقب'الموسيقار'، عندما كان رئيس تحرير مجلّة 'الشبكة'.

 

 

صياد شقي وثائر

 


هو الموسيقار الشقي والمثير والثائر على الفن والسياسة والحياة بأكملها. لم يخفِ يوماً حبه للمرأة وكان له نصيب وافر من أقلام الصحافة لاسيّما العلاقة العاصفة مع الفنانة مي الحريري، قبل ان تبدأ رحلتها الغنائية، فتزوجها لتسع سنوات بعدما انفصل عن زوجته الاولى رندا التي انجبت له مجد ووعد وغنوة، في حين أثمرت علاقته بحريري ملحم جونيور الذي عاد من بلجيكا بناء لطلب والده وهو يعيش منذ نحو سنتين في منزل بركات في بلدة ريفون الكسروانية.

 

المعروف عن ملحم بركات ولعه الشديد بهواية الصيد، إذ كان يؤلف مع الملحنَين ايلي شويري والراحل فيلمون وهبي خلال رحلات الصيد. هو يتلذّذ بتناول الاطباق اللبنانية العريقة كالكبة على انواعها والمجدرة والتبولة الا ان طبق الفول المتبل بالحامض والثوم يبقى الافضل بالنسبة له خصوصاً عندما يشكل ختام المسك لرحلة صيد ناجحة.

دمعته سخية
يرفض بركات ان ينعت بالمغرور ويؤكد ان قلبه ابيض ودمعته سخية وحنون لأقصى درجات الحنان ويعتبر المرأة اخطر من القنبلة النووية، وان متعته الاولى والاخيرة تكمن في التلحين فقط ويصف الوسط الفني بالمتعب. اما امنيته فهي ان يستطيع اكمال ما بدأه لمقطوعة موسيقية من تأليفه، ويحلم بأن ترافقه من منزله الى مثواه الاخير ومدتها نصف ساعة، وهو الوقت الذي تستغرقه المسافة بين المكانين. ولا يتوانى بركات عن توجيه النقد الى الفنان غير الملتزم فهو حامل راية الاغنية اللبنانية اينما ذهب وعتبه كبير على المطربين الذين نسوا انهم من لبنان.

 

'الموسيقار' والوطن

 

 
الوطن هو جزء من أجندته الحياتية فهو غنى للبنان: 'موعدنا ارضك يا بلدنا' و'بلادي ومين ما بيعرف جمالها' و'يا صمتي يا معذبني' و 'رح تبقى الوطن' الذي أداها مع نجوى كرم. كما خص الرئيس اميل لحود بمناسبة توليه الرئاسة اغنية بعنوان 'من فرح الناس جايي' تبعها بأغنية ثانية كان من المقرر أن يؤديها مع كرم وهي بعنوان 'بالسنة اشوفك يوم' والتي بسببها امتنع عن الغناء على مسرح فندق الحبتور في عيد الفطر الماضي. فهو رغب في غنائها لأول مرة على المسرح، بينما ارادت شركة 'روتانا' ان تحيطها بحملة اعلانية وترويجية كبرى.

 

 

كنز فني كبير

 

 
فنانون كثر حققوا النجاحات بأغنيات حملت بصمة الموسيقار منهم: غسان صليبا بعنوان ' يا حلوة شعرك داريه و'اعتزلت الغرام' للفنانة ماجدة الرومي واخرى لكارول صقر بعنوان 'يا حبيبي تصبّح فيي' و 'أبوك مين يا صبية' للفنان وليد توفيق. أغنيات ذهبية أغدقها علينا الموسيقار بصوته وهي ستبقى راسخة في ذاكرة اللبنانيين بينها: 'على بابي واقف قمرين'، 'العذاب يا حبيبي'، 'احلى ظهور'، 'حمامة بيضا' وغيرها. كما قدّم ألحاناً في الآونة الأخيرة لعدد كبير من الفنانين منهم سابين وفارس كرم وأغنية للفنان وليد توفيق أصدرها منذ أيام بعنوان: 'غريب يا زمان'. كما تعاون مع الفنان ملحم زين في أغنية سيضمها الأخير إلى ألبومه منهياً الخلاف الذي نشب بينهما.

 

 

بركات الذي يملك رصيداً من نحو 13 ألبوماً وأكثر من 107 أغنيات يعتبر الشاعر نزار فرنسيس توأم روحه، فهو كتب له معظم كلمات اغانيه وكان ينتظر تحسن صحته لوضع اللمسات الأخيرة على ألبومه الذي اختار مساراً جديداً له فهو أداه في الاستوديو وليس على أسلوب الحفلة المباشرة.
الموسيقار قبل أيام من وفاته نال محبة العالم بأسره وأنهى حتى جميع خلافاته مع زملائه في الفن، لا سيما الفنانة ماجدة الرومي التي زارته في المستشفى بقدمها المكسورة. واليوم نودع هذا الموسيقار بعد أن ترك لنا ارثه الموسيقي الوطني كنموذج للاغنية اللبنانية، فلن ننساك 'ابو مجد' وستبقى حاضراً في قلوبنا وآذاننا بعدما اصبحت أعمالك خالدة... وداعاً.

 

 

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.