• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

مواجهات نارية في الجولة الأخيرة للتصفيات الأسيوية - الدوحة 2011

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-03-02
1278
مواجهات نارية في الجولة الأخيرة للتصفيات الأسيوية - الدوحة 2011

تتطلع منتخبات الأردن والكويت وعمان للحصول على البطاقات الثلاث الأخيرة ضمن سباق تصفيات كأس آسيا 2011. التي سيتم حسمها في الجولة السادسة والأخيرة يوم الاربعاء.

ويتنافس المنتخب الوطني الأردني مع منتخبي تايلاند وسنغافورة للفوز بالبطاقة الثانية عن المجموعة الخامسة، بعدما كانت إيران حسمت البطاقة الأولى.
اما منتخبا الكويت وعمان فيتنافسان مع أستراليا في اليوم ذاته على الفوز ببطاقتي التأهل عن المجموعة الثانية.
وضمن 13 منتخباً وطنياً لغاية الآن بلوغ النهائيات، وهي: قطر المنظمة والعراق حامل اللقب والسعودية الثانية وكوريا الجنوبية الثالثة إلى جانب الهند وكوريا الشمالية (أبطال كأس التحدي 2008 و2010) واليابان والبحرين (المجموعة الأولى) وأوزبكستان والإمارات (المجموعة الثالثة) وسوريا والصين (المجموعة الرابعة) وإيران (المجموعة الخامسة).
 
صراع ثلاثة على بطاقة واحدة
ففي المجموعة الخامسة حسم منتخب إيران صدارة ترتيب المجموعة، في حين بقي السباق ثلاثياً على البطاقة الثانية بين الأردن وتايلاند وسنغافورة.
ويستضيف المنتخب الوطني الأردني سنغافورة يوم الأربعاء على استاد الملك عبدالله في عمان، وتلعب تايلاند خارج أرضها مع إيران في طهران.
وتتصدر إيران ترتيب المجموعة برصيد 10 نقاط من خمس مباريات مقابل 6 نقاط لتايلاند وسنغافورة و5 للأردن.
ويطمح منتخب الأردن في تحقيق الفوز على سنغافورة، مقابل تعادل تايلاند أو خسارتها أمام إيران من أجل بلوغ النهائيات للمرة الثانية في تاريخه.
وكانت المشاركة السابقة لمنتخب الأردن في النهائيات عام 2004 في الصين عندما بلغ الدور ربع النهائي قبل أن يخسر أمام اليابان بفارق ركلات الترجيح في مباراة مثيرة.
وفي المقابل شاركت تايلاند في النهائيات 6 مرات من قبل كان آخرها عام 2007 عندما شاركت في تنظيم البطولة، وكان أبرز إنجازاتها الحصول على المركز الثالث عام 1972.
أما سنغافورة فقد شاركت في النهائيات مرة واحدة من قبل وكانت عام 1984 حيث خرجت من الدور الأول.
وتبدو فرصة المنتخب الأردني متوازنة في بلوغ النهائيات حيث إن الفريق الذي خاض يوم الخميس الماضي مباراة ودية خسر خلالها أمام أذربيجان 0-2، يمتلك القدرة على تحقيق الفوز على أرضه أمام سنغافورة، بانتظار نجاح منتخب إيران في تجنب الخسارة أمام تايلاند.
 
سباق ناري في المجموعة الثانية
 
تشهد المجموعة الثانية صراعاً نارياً من أجل الفوز ببطاقتي التأهل للنهائيات، حيث تتقابل الكويت مع عمان في مسقط، وفي المقابل تستضيف أستراليا منتخب إندونيسيا.
وتتصدر الكويت وأستراليا ترتيب المجموعة برصيد 8 نقاط من خمس مباريات لكل منهما مقابل 7 لعمان و3 لإندونيسيا.
ويحتاج المنتخب الكويتي للتعادل من أجل ضمان التأهل في حين يتوجب على منتخب عمان تحقيق الفوز إذا ما أراد الظهور في النهائيات للمرة الثالثة على التوالي.
أما منتخب أستراليا فإن التعادل يكفيه، وحتى في حالة خسارته فإنه قد يتأهل إذا ما فازت الكويت أو تعادلت مع عمان حيث إنه يتفوق على المنتخب العماني بفارق المواجهات المباشرة بينهما.
ويبدو الاحتمال الوحيد لخروج أستراليا من التصفيات في حالة خسارتها أمام إندونيسيا وفوز عمان على الكويت، حيث تتساوى أستراليا والكويت بالنقاط ولكن المنتخب الكويتي يحصل على بطاقة التأهل بفارق المواجهات المباشرة.
ويشار إلى أن منتخب الكويت فاز بلقب البطولة عام 1980 وبلغ المباراة النهائية عام 1976 ويبلغ عدد مشاركاته السابقة في النهائيات ثماني مرات، علماً أنه غاب عن النسخة الأخيرة عام 2007.
وفي المقابل شاركت عمان من قبل مرتين في النهائيات وذلك عامي 2004 و2007 حيث خرجت من الدور الأول.
أما المنتخب الأسترالي فإنه يطمح بالظهور الثاني على التوالي منذ انضمامه إلى أسرة الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، علماً أنه بلغ الدور ربع النهائي عام 2007 قبل أن يخرج على يد اليابان.
 
أفضلية المواجهات المباشرة
 
ويشار إلى أن المواجهات المباشرة تلعب دوراً كبيراً في تحديد الفريق المتأهل للنهائيات، في حالة تعادل فريقين أو أكثر بالنقاط.
وتنص تعليمات التصفيات على أنه في حالة تساوي منتخبين أو أكثر بالنقاط فإنه يتم اللجوء إلى النقاط التالية لتحديد المراكز:
1- عدد النقاط التي يحصل عليها كل فريق في المواجهات المباشرة بين المنتخبات المتعادلة.
2- فارق الأهداف الناتج عن المواجهات المباشرة بين المنتخبات المتعادلة (لا تطبق قاعدة الأهداف المسجلة خارج ملعب الفريق).
3- العدد الأكبر من الأهداف المسجلة في المواجهات المباشرة بين المنتخبات المتعادلة (لا تطبق قاعدة الأهداف المسجلة خارج ملعب الفريق).
4- فارق الأهداف الناتج عن جميع المباريات التي خاضها كل فريق في المجموعة (لا تطبق قاعدة الأهداف المسجلة خارج ملعب الفريق).
5- العدد الأكبر من الأهداف المسجلة في جميع مباريات المجموعة (لا تطبق قاعدة الأهداف المسجلة خارج ملعب الفريق).
6- ركلات الترجيح في حالة وجود الفريقين المتعادلين في الملعب.
7- القرعة.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.