• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

كريمات التخسيس تصيب بالكبدي الوبائي والسرطان.. العقاقير الجنسية تؤدي للوفاة.. وتحذيرات التلاعب في الصلاحية الأبرز

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2017-01-19
1597
كريمات التخسيس تصيب بالكبدي الوبائي والسرطان.. العقاقير الجنسية تؤدي للوفاة.. وتحذيرات التلاعب في الصلاحية الأبرز

 -أصبحت العديد من الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، بمثابة سوق لبيع الأدوية، يقبل الكثير على شراء أدوية التخسيس والمسكنات وغيرها دون التأكد من سلامتها، بعيدا عن أعين الرقابة وإشراف وزارة الصحة عليها، الأمر الذي يضع المريض في فوهة الخطر، وصدر بشأنها العديد من التحذيرات، موضحين مدى خطورتها، وهذا ما تستعرضه «فيتو» في التقرير التالي...

 
 
مخدرات
تبدأ مخاطر شراء الأدوية عبر الإنترنت، من انتشار تجارة المخدرات، فبالأمس حذر تقرير حديث لهيئة الصحة البريطانية «NHS»، من شراء الأدوية بطريقة غير مشروعة عبر مواقع الإنترنت، فذلك يضر بالصحة، وذلك بسبب احتواء العديد من الأدوية على نسبة مواد مخدرة عالية، تباع بشكل روتيني على موقع «eBay»، وتلك الأدوية لها مخاطر جمة على الصحة قد تؤدي إلى الإصابة المزمنة، والصرع.
 
 
كما أوضح التقرير أنه وفقا للقانون، أكد الأطباء أنه لا يمكن وصف الدواء إلا من قبل طبيب عام، أو طبيب المستشفى، أو ممرضة متخصصة أو الصيدلي.
 
 
 
الالتهاب الكبدي والسرطان
ويأتي ضمن مخاطر شراء الأدوية عبر الإنترنت، تسبب الأدوية المباعة في الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة، ففي ديسمبر 2016، حذرت صحيفة «الإندبندنت» من شراء أدوية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، نظرا لأن نسبة كبيرة منها مغشوشة تجاريا، الأمر الذي يسبب عدة مخاطر على صحة المريض.
 
 
كما أكدت هيئة الخدمات البريطانية في تقرير لها، أن تلك الأدوية تصيب الأفراد بأمراض خطيرة، منها التهاب الكبد الوبائي، كما أن بعض الكريمات والدهان التي يتم شراؤها تتسبب في بعض أنواع السرطان، بجانب الإصابة بأمراض تهاجم جهاز المناعة، والالتهابات المزمنة.
 
 
وأشارت الهيئة إلى أن أغلب الشركات التي تعتمد على تسويق منتجاتها عبر الإنترنت لدول أخرى، لا تربطها بهذه الدول اتفاقيات شراء تحمي المريض من مخاطر تلك الأدوية.
 
 
الوفاة
وفي السياق ذاته، أوضح الدكتور مروان سالم الصيدلي والباحث في الدواء والغذاء، أن بيع الأدوية عبر صفحات الإنترنت، جريمة مهنية، لأن تلك الصفحات تقوم ببيع أدوية جنسية وتخسيس وأعشاب مجهولة المصدر، يقبل على شرائها الكثير دون معرفة مخاطرها، التي تؤدي في النهاية إلى الوفاة، مضيفا أن وزارة الصحة ومباحث الإنترنت عليهما تشديد الرقابة على تلك الصفحات، وتحذير المواطنين من التعامل معها.
 
 
انتهاء الصلاحية
كما أشار الدكتور محمد سعودي، وكيل نقابة الصيادلة السابق، في تصريحات خاصة لـ«فيتو»، إلى أن الأدوية المنتشرة عبر الإنترنت، ما هي إلا دجل وشعوذة، ولها مخاطر جمة منها بيع أدوية منتهية الصلاحية للمواطنين، وبالتالي تؤدي إلى الوفاة.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.