• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

الرباط الداعمة للبحرين تستدعي ممثلها في طهران احتجاجاً

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-02-26
1724
الرباط الداعمة للبحرين تستدعي ممثلها في طهران احتجاجاً

اعلن مصدر رسمي ان المغرب قرر استدعاء القائم بأعمال المملكة في طهران للتشاور من اجل الاحتجاج على "عبارات غير مناسبة" وردت في بيان رسمي ايراني بشأن دعم الرباط للبحرين.

 واستدعى وزير الخارجية المغربي الطيب الفاسي الفهري الاربعاء سفير ايران في الرباط وحيد احمدي لابلاغه بهذه الاحتجاجات وباستدعاء القائم بالاعمال المغربي في طهران.
 
وعبر وزير الخارجية المغربي عن "استغراب" المغرب من "بعض العبارات غير المناسبة التي وردت في بيان رسمي ايراني في 20 فبراير/شباط" بشأن دعم المغرب "لوحدة وسلامة اراضي مملكة البحرين".
 
وقالت الرباط ان ايران احتجت على الموقف المغربي باستدعاء القائم باعمال المغرب في طهران الى وزارة الخارجية الايرانية في 20 فبراير/شباط.
 
وصرح مصدر رسمي مغربي ان وزير الخارجية المغربي اكد للسفير الايراني ان دعم المغرب للبحرين يفسر "بحرض المملكة على الشرعية الدولية وعلاقات حسن الجوار بين الدول وتضامنها الكامل مع دولة شقيقة عضو في الامم المتحدة وناشطة في الجامعة العربية".
 
واضاف ان الرباط تعبر عن استغرابها من موقف ايران بينما "عبرت غالبية الدول العربية (...) عن هذا الموقف".
 
وذكرت الوكالة المغربية نقلا عن بيان لوزارة الخارجية أن الفهري "عبر بهذه المناسبة، عن استغراب حكومة صاحب الجلالة الشديد للاستدعاء الغريب الجمعة 20 فبراير، لوزارة الشؤون الخارجية الإيرانية للقائم بالأعمال بالنيابة للمملكة المغربية بطهران.. وعن رفضها القوي لبعض التعبيرات غير المناسبة التي تضمنها البلاغ الذي نشرته في هذا الصدد وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا)".
 
واضاف البيان قائلا "المغرب يعرب عن استغرابه للطريقة الغريبة التي تعاملت بها السلطات الإيرانية مع المملكة المغربية بخصوص هذا الموضوع ويتساءل عن الدوافع الحقيقية التي تقف وراء نشر بيان رسمي بهذا الشأن".
 
وقال البيان "وفي هذا السياق.. قررت المملكة المغربية استدعاء القائم بالأعمال للمملكة بالنيابة بطهران.. للتشاور لمدة أسبوع".
 
وكان علي اكبر ناطق نوري العضو في مجلس تشخيص مصلحة النظام وصف البحرين مؤخرا بانها "المحافظة الايرانية الرابعة عشرة تاريخيا".
 
واوفد عاهل المغرب الملك محمد السادس الاسبوع الماضي وزير الخارجية الى البحرين لتسليم رسالة دعم الى الملك حمد بن عيسى آل خليفة بعد التصريحات الايرانية التي "تمس سيادة مملكة البحرين ووحدة وسلامة اراضيها".
 
ونقل مبعوث من الرئيس الإيراني محمود احمدي نجاد الاثنين رسالة الى ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، شددت على حرص ايران على تعزيز علاقات الصداقة مع دول الخليج وخصوصا مع البحرين.
 
واعلن وزير الداخلية الايراني صادق محصولي الذي نقل الرسالة الثلاثاء ان "الازمة بين البحرين وايران انتهت"، مؤكدا انه "لم تكن هناك ازمة بالاساس" وان "العلاقات بين المنامة وطهران جيدة على جميع المستويات".
 
 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.