13 مادة غذائية ضرورية لتقوية الذاكرة

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2017-02-23
1837
13 مادة غذائية ضرورية لتقوية الذاكرة

 إن سوء التغذية وقلة الفوائد الحيوية والصحية للإنسان في حياته اليومية تعتبر المسبب الرئيسي لضعف الذاكرة وكثرة النسيان ، وهناك العديد من الأغذية وأساليب الحياة التي تساعدنا على التمتع بذاكرة جيدة .

 وتشير العديد من الدراسات عن قائمة من الأطعمة وصفت بأنها أطعمة الطاقة والذكاء لأنها تزيد من تركيز المادة الكيميائية التي يحتاجها المخ من أجل مزيد من التفكير والعمل والقدرة على حل المشكلات والإتيان بردود الأفعال السريعة المطلوبة .
 تالياً أهم الأطعمة التي تساعد على تقوية الذاكرة :-
- اللوز والزبيب : مواد مهمة لخلايا الذاكرة وتساعد على التخفيف من مشكلة النسيان لدى الكثيرين وهما مركبان ضروريان لتنشيط خلايا الذاكرة .
- التوت والتوت البري : يعد من أكثر الفواكه إحتواء على مضادات الأكسدة ويحتوي التوت البري على مركبات Poly Phenolic التي تساعد في الحماية ضد الأمراض العصبية وفقدان الذاكرة .
- العنب : غني بفيتامين C والفلافونويد التي تساعد الدماغ على التذكر وأيضاً يعد العنب من أكثر الثمار قدرة على حفظ ذاكرة الإنسان كونه يحتوي على عناصر طبيعية تزيد من نشاط الأنزيمات القادره على شحن خلايا أعصاب المخ .
- الشمندر الأحمر : يعمل على زيادة تدفق الدم إلى الدماغ وبالتالي وصول الأكسجين إليه بكميات أكبر لإحتوائه على نسبة عالية من مادة النايتريت التي توسع الأوعية الدموية مما يساعد في زيادة كفاءة الذاكرة .
- السبانخ : يحتوي على الحديد وفيتامين B وعلى مضادات الأكسدة التي تقوي الذاكرة وتحمي خلايا المخ وخلايا الجهاز العصبي .
- الكرز : يساعد على تقوية الذاكرة وحماية الدماغ بسبب إحتوائه على مواد كيميائية تساعد في تنقية الدم وتقوية الذاكرة .
- التفاح : يساعد الدماغ على إنتاج الناقل العصبي أسيتلشولاين الذي يساعد في تنشيط الذاكرة وتقوية فاعلية الجهاز العصبي ويمنح الدماغ قدرة على التذكر والصفاء .
- السمك الدهني : يحتوي على أحماض أوميغا -3 ، الأحماض الدهنية الأساسية التي تحمي الخلايا العصبية وأيضاً غني باليود والسيلنيوم والفيتامينات الضرورية لتقوية الذاكرة .
- الزنجبيل : يساعد على تقوية الذاكرة والحفظ وعدم النسيان وكذلك يساعد على تخفيف الدم حتى يتدفق بسهولة أكبر إلى المخ مما يسمح بدخول كمية أكبر من الأكسجين إلى المخ .
- الجزر : يقوي الذاكرة لأنه ينشط عملية التمثيل العضوي في المخ وكذلك عصير الجزر يعمل على تنظيف الدم من السموم مما يمنح الشعور بالراحة والتخلص من الخمول والكسل .
- البصل:
- مفيد عندما يكون الشخص تحت ضغط ذهني وعضوي شديد لفترة طويلة ،كما أنه يخفف الدم فيحصل المخ على الأكسجين بشكل أفضل . وخاصة البصل الأحمر الضروري لتقوية الذاكرة وزيادة فاعلية الدماغ في التذكر .
 - الشوكلاته : الفلافونويد الموجودة في الشوكولاته وخصوصاً الشوكلاته السوداء تحفز تدفق الدم نحو الدماغ طوال ساعات عدة وأيضاً هي مصدر للمغنيسيوم ومضادات التأكسد التي تحسن من الأداء العقلي وتحسن الذاكرة .
- البيض : غني بالكولين والليسيتين وهما عنصرين غذائيين ضرورين للذاكرة .
 
 
 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.