• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

"التشريع" يجيز للشركات غير الربحية إضافة قبول التبرعات لغاياتها

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2017-03-18
817

 أفتى ديوان التشريع والرأي بجواز تلقي الشركات غير الربحية للتبرعات، مشددا على ان ذلك يعد مقصورا على الشركات التي لا تهدف الى تحقيق الربح فقط، ولا يمكن سحبه على باقي الشركات، واستنادا لذلك فان هذه الشركات يجوز لها ان تضيف غاية قبول الهبات والتبرعات الى غاياتها.

واشار الديوان في قرار له انه لا يمكن لأي شركة بخلاف الشركات غير الربحية ان تتقدم لإضافة غاية قبول الهبات والتبرعات الى غاياتها، حيث يتناقض ذلك مع الغرض من انشاء الشركة اصلا ولا يعتبر قبول الهبة او التبرع نشاطا تجاريا للشركة يمكن ادراجه ضمن غاياتها.

واضاف الديوان ان الاصل في الشركة انها تقوم بعمل تجاري يهدف الى الاستثمار واقتسام ما ينشأ عنه من ربح او خسارة، وبالتالي يجب ان تسجل غاياتها في عقد تأسيسها بما يحقق هذا الهدف، لافتا الديوان الى ان هناك استثناء واردا في احكام قانون الشركات يجيز تسجيل شركة لا تهدف الى تحقيق الربح، وان هذا الاستثناء هو استثناء على الاصل في ان الغاية من انشاء الشركة هو تحقيق الربح ولهذا سمح المشرع للشركة التي لا تهدف الى تحقيق الربح بتلقي التبرعات.

واشار الديوان ان قانون الشركات اجاز تسجيل شركات لا تهدف الى تحقيق الربح في سجل خاص بها على ان يحدد نظامها غايات الشركة ويحدد احكام تأسيسها وشروط قيامها بأعمالها وسائر الامور المتعلقة بها وسبل الاشراف عليها والرقابة عليها واسلوب وطريقة حصولها على المساعدات والتبرعات.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.