• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

الرزاز: امتحان ثانوية عامة متخصص للطلبة ذوي الإعاقة

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2017-04-03
1201
الرزاز: امتحان ثانوية عامة متخصص للطلبة ذوي الإعاقة

  أكد وزير التربية والتعليم الدكتور عمر الرزاز أنه يتعين علينا تمكين الطلبة من ذوي الاعاقة بكل ما نستطيع وأن نقدم لهم كل ما يحتاجونه لتسهيل انخراطهم في الحياة العامة مستقبلاً بحيث يكونون منتجين ومشاركين في تنمية مجتمعهم .


جاء ذلك خلال الجولة التفقدية للعديد من مدارس الرصيفة اليوم الاثنين، والتي استهلها بزيارة مدرسة الأمل للصم/ الملكة علياء الثانوية المختلطة، رافقه فيها متصرف الرصيفة ماهر المومني والنائب مرزوق الدعجة ورئيس لجنة بلدية الرصيفة حمدان السرحان وامين عام الوزارة سامي السلايطة ومدير اللوازم حسين الشرعان ومدير تربية الرصيفة الدكتور سامي محاسيس ومدير شرطة الرصيفة العقيد جمعة تويجر.

وأضاف الرزاز، ان هذه الفئة من الطلبة هم أبناؤنا ولديهم قدرات مميزة يجب علينا أن نساعد على اكتشافها وتنميتها وتبنيها، مشيدا بدور القائمين على المدرسة الذين يبذلون جهوداً استثنائية، الأمر الذي يتطلب من الوزارة والمجتمع والقطاع الخاص دعم هذا العمل.

وأشار الى ان الوزارة ستسعى الى اعادة النظر بآليات امتحان الثانوية العامة للطلبة من ذوي الاعاقة وإجراءاته ومناهجه التي تدرس لهم وطريقة تصحيحه، موضحا أن الطالب من ذوي الاعاقة الذي يتقدم لامتحان الثانوية العامة الموحد لا يستطيع تقديم الامتحان بيسر وسهولة، مؤكداً أننا بحاجة لعقد امتحان متخصص يراعي قدراتهم، من ناحية إجرائه أو تصحيحه أو اختيار المواد والمضامين فيه.

والتقى الدكتور الرزاز طلبة الثانوية العامة في هذه المدرسة واستمع منهم عن الصعوبات التي يواجهونها وخاصة من حجم المادة التي يتقدمون لها وعدد المواد وطريقة التصحيح وصعوبة المناهج.

وبين أن الوزارة معنية بشكل كبير بتلبية مطالب طلبة هذه الفئة، وأنها ستلبي احتياجات المدرسة من الكوادر المؤهلة وأجهزة حاسوب ووسائل تعليمية بالإضافة إلى الاهتمام بالتغذية المدرسية وتوفير البيئة المدرسية الملائمة.

والتقى الرزاز في سياق الجولة، عدداً من المشرفين والمديرين والمعلمين وأعضاء مجلس التطوير التربوي في قاعة مدرسة عين غزال الثانوية للبنات، مشيراً ان جلالة الملك عبد الله الثاني يؤكد دائما على أهمية الزيارات الميدانية لتلمس هموم واحتياجات القطاع التعليمي والمواطنين ومعرفة تطلعاتهم.

وأكد الرزاز أن العملية التربوية ليست حكراً على وزارة التربية والتعليم، لافتا الى أهمية الشراكة بين الوزارة ونقابة المعلمين ومجالس التطوير والمجتمع المحلي وأولياء الأمور والطلبة والمعلمين والمديرين، مشيراً إلى أهمية دور مديري ومديرات المدارس والمعلمين في العملية التعليمية، مثنياً على جهودهم الطيبة رغم التحديات الكبيرة التي يواجهونها.

 

وأكد الدكتور الرزاز رفض الوزارة الاعتداء على المعلمين بأي شكل من الأشكال، مؤكداً أن الوزارة ستلاحق المعتدين قضائياً ولن يتم اسقاط الحق العام عن المعتدين، حتى لو تم اسقاط الحق الشخصي.

وأكد أهمية الدور الذي يقوم به قطاع التعليم الخاص في خدمة العملية التربوية، مؤكداً أهمية ضبط جودة ونوعية التعليم في هذه المدارس، وتوفير البيئة المدرسية الملائمة للطلبة والحفاظ على حقوق العاملين فيها، مشيراً إلى أهمية الشراكة من القطاع الخاصة والقطاع الأهلي للتوسع في رياض الأطفال.

وبين الرزاز أهمية قيام المدراس بتشجيع النشاطات اللاصفية المختلفة لتنمية واكتشاف مواهب وابداعات الطلبة، مؤكداً أهمية تحسين البيئة المدرسية من خلال عمل الصيانة اللازمة ومراعاة شروط السلامة الصحية في مرافق المدرسة المختلفة، والتوسع في الشراكة مع المجتمع المحلي والبلديات في ذلك.

وثمن النائب الدعجه لوزير التربية والتعليم هذه الزيارة، مشيراً إلى أهمية مجالس التطوير التربوي التي تعد صلة وصل رئيسية، والى أهمية اللقاءات الميدانية للتعرف على واقع القطاع التعليمي وتلبية احتياجاته المختلفة.

من جانبه قال السلايطة ان الوزارة ستنشئ مدرسة ذكور في قرية ابو صياح على مساحة 20 دونما من أراضي أملاك الدولة، فيما قال المحاسيس 'ان العمل الميداني كشف عديد قضايا تربوية وحاجات المدارس ساعدتنا في اتخاذ القرارات'.


أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.