• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

وقف مستحضرات طبية بسبب مخاطرها على صحة المواطنين

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-02-28
1979
وقف مستحضرات طبية بسبب مخاطرها على صحة المواطنين

 قررت المؤسسة العامة للغذاء والدواء تعليق تسجيل المستحضر ريبتيفاالذي يستخدم لعلاج الصدفية المزمنة كما قررت ايضا إلغاء تسجيل المستحضر أكومبليا وهو علاج للسمنة بسبب مضاعفات العقارين على صحة المواطنين وامكانية تهديدها لحياة المرضى.

 واوضحت المؤسسة في بيان اصدرته بانه تم تعليق تسجيل المستحضر Raptiva. (Efalizumab) ريبتيفاوهو من انتاج احدى شركات الادوية السويسرية / سويسرا, والمسجلة تحت الرقم 141/,2006والذي لم يتم تسويقه في الاردن حسب المؤسسة .
 
 وقال البيان بانه وبناءً على المعلومات التي وردت على موقع السلطات الدوائية الأوروبية الـ EMEA فلقد تم تعليق تسجيل المستحضر الذي يستخدم لمعالجة المرضى الذين يعانون من الصدفية المزمنة (المتوسطة الشدة - الحادة) لدواعي المأمونية الدوائية حيث (تفوق مخاطر الدواء على فوائده).
 
ويتسبب مستحضر ريبتيفابالعديد من الاعراض الجانبية مثل التهاب السحايا والتهاب الدماغ اوالتسمم زمتلازمة فتشر ومتلازمة باري كما يتسبب احيانا بالغماء المفاجئ.
 
 وذلك لتسببه في حالات من التهاب الدماغ والتهاب السحايا.
 
و يستخدم المستحضر لمعالجة المرضى الذين يعانون من الصدفية المزمنة (المتوسطة الشدة - الحادة) والذي يحظر عليهم استخدام أدوية أخرى لعدم قدرتهم على تحملها مثل Ciclosporin, Methotrexate, Psoralen Ultraviolet A
 
ونصحت المؤسسة المرضى الذين يستعملون العلاج عدم التوقف عن أخذ العلاج فجأة ومراجعة اطبائهم الذين وصفوا العلاج لهم لإيجاد البدائل المناسبة .
 
من جانب اخر قررت المؤسسة ايضا إلغاء تسجيل مستحضر Acomplia. (rimonabant)
 
أكومبليا من السوق الأردنية   لاحقا للإجراء الذي قامت به المؤسسة العامة للغذاء والدواء بمنع تداول المستحضر خلال الفترة الماضية بسبب مضاعفته فرصة الإصابة بالإضطرابات النفسية لدى المرضى الذين يتناولون هذا الدواء ,
 
وقالت الموسسة بانه واستنادا لنص المادة (17-ب من قانون الدواء والصيدلة) , تم إلغاء تسجيل المستحضر (حيث أنه لغاية تاريخه تبين تفوق مخاطر إستعماله المستحضر على فوائده).
 
 يذكر ان المستحضر الذي اجازه الاتحاد الاوروبي يصرف بوصفة طبية لمعالجة البدانة والتحكم بالوزن الزائد مع عوامل خطرة متزامنة كالسكري نوع 2 أو اضطراب الشحم في الدم إلى جانب الحمية الغذائية وممارسة الرياضة وبسبب ورود معلومات من السلطات الدوائية الأوروبية تفيد ارتباط استخدام هذا المستحضر بمضاعفة الفرصة للإصابة بالاضطرابات النفسية لدى المرضى الذين يتناولون هذا الدواء أي أن استخدام المستحضر أصبح لصالح مخاطره على فوائده, رغم عدم تسويقه اصلا في السوق المحلية.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.