أهم البرامج الدينية برمضان

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2017-05-24
877
أهم البرامج الدينية برمضان

  تحتل البرامج الدينية مقدمة خرائط القنوات الفضائية في شهر رمضان. وإذا كانت القنوات تتنافس على الفوز بقائمة مسلسلات مميزة في نفس الوقت تتنافس فيما بينها على تقديم برامج دينية مختلفة والفوز بأكثر من داعية شهير للظهور في برامجها حسب تقرير لصحية المصري اليوم. تدخل قناة mbc سباق البرامج الدينية بعدد من البرامج الدينية المتنوعة والتى يقدمها كبار العلماء، منها برنامج «نبى الرحمة والتسامح» الذي يقدمه الداعية عمرو خالد، يأتى البرنامج في قالب دينى، اجتماعى، ويقدم إسقاطات حياتية معاصرة، ويروى قصة النبى محمد (صلى الله عليه وسلم) من المولد حتى الهجرة إلى المدينة المنورة، مضيئاً على حكايته في مكة، ومشدداً على عنصرى «الرحمة» و«التسامح» من خلال أفعال النبى (صلى الله عليه وسلم) وسلوكه وتوجيهاته وأقواله. وتقدم الدكتورة عبلة الكحلاوى، برنامج «اللهم تقبل» ويدور حول أبرز السير الذاتية للنساء في التاريخ الإسلامى، وتبحث في حلقاته عن كيفية تقدير الإسلام للمرأة،. وتواصل قناة mbc عرض برنامجها «من القلب للقلب» والذى تقدمه إيمان رياض، ليكون نافذة يومية للمشاهدين تحت شعار «الخير يجمعنا» تستهدف فيه تشجيع فعل الخير خلال شهر رمضان. فيما يقدم الدكتور مبروك عطية برنامجه «كلمة السر» ليشرح صحيح الدين الإسلامى السمح وكيفية تنمية العلاقات الاجتماعية وزيادة الترابط الأسرى والإنسانى وفقًا لتعاليمه، ليبرز عدد من العادات غير الصحيحة والأفكار المغلوطة التي يطبقها البعض في شهر رمضان والتى تبتعد عن جوهر وروح الإسلام.

وتعرض قناة cbc برامج دينية يقدمها كبار العلماء بمصر والوطن العربى، يقدم الدكتور على جمعة، مفتى الديار المصرية السابق، برنامج «طريقنا إلى الله»، ويناقش فيه كيف يكون الإنسان ذاكرًا، وشاكرًا لله ومتفكرًا، ويوضح كيف يتحلى قلبه بكل صحيح ويتجرد من كل قبيح، ويتناول الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، في الموسم الثانى من برنامج «الإمام الطيب» العديد من القضايا الجريئة والشائكة، والشبهات التي يثيرها منتقدو الإسلام.

فيما يقدم الحبيب على الجفرى، برنامجه «الإنسانية قبل التدين»، ويناقش عددًا من الموضوعات ذات البعد الإنسانى والتى تظهر جليًا من خلال الاستقراء لفقه المواقف للنبى صلى الله عليه وسلم وتوجيهاته المباشرة وغير المباشرة.

وتعرض قناة «اقرأ» الفضائية عددا من البرامج الدينية والاجتماعية لكبار نجوم الدعوة، منهم الداعية مصطفى حسنى، والداعية مجدى إمام، ودكتورة رفيدة حبش، والداعية السودانى عصام البشير. كما تقدم القناة من أرض الحجاز باقة متنوعة من البرامج لكبار الدعاة مثل الشيخ صالح المغامسى، إمام وخطيب مسجد قباء، والشيخ الدكتور عبدالله المصلح. وتدخل قناة النهار السباق بـ3 برامج، حيث يقدم الداعية مصطفى حسنى برنامجه اليومى «رسالة من الله» والذى يرد على تساؤلات البعض بكل ما يدور حوله، وكيفية الارتقاء بحياتهم الدنيوية، بينما يأتى ثانى البرامج للقناة اجتماعيًا وتقدمه الإعلامية دعاء فاروق، لمناقشة كل ما يهم المشاهدين، ويحمل البرنامج اسم «اسأل مع دعاء».

فيما يأتى ثالث البرامج «بكرة أحلى» والذى تقدمه الإعلامية لمياء فهمى عبدالحميد، ويناقش أمور الدنيا والدين، وكيفية الربط بينهما ويشمل عددا من الفقرات منها «أخبارنا الحلوة»، «اشحن طاقتك»، «لمسة وفاء».

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.