• كريستيانو رونالدو أفضل لاعب في العالم

هذه أشهر الوجبات على موائد الصائمين في الدول العربية

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2017-06-01
642
هذه أشهر الوجبات على موائد الصائمين في الدول العربية

 تختلف الأطباق التقليدية التي تقدم على موائد رمضان من منطقة لأخرى، وإن كان هناك أساسيات على المائدة مثل؛ الفاكهة، والعصائر، والحليب، والتمر، والماء، كما أنه متعارف عن النبي صل الله عليه وسلم تناوله ثلاث تمرات حين يفطر.

 

وهنا أشهر الأطباق حول الوطن العربي:

1. الهريس- الإمارات العربية المتحدة

هذا الطبق يعود إلى القرن الـ17 ويمكن العثور عليه في مختلف المأكولات الآسيوية والهندية والشرق أوسطية، أطلق عليه اسم "سيد مائدة العشاء” كونه طبق الإفطار الرئيسي في دولة الإمارات العربية المتحدة، ويتكون من القمح المهروس المطبوخ مع اللحم أو الدجاج في بعض الأحيان.

وهذه المكونات تجعل الهريس وجبة كاملة مليئة بالبروتين والألياف والتي تساعدك على إتمام صيامك بنشاط لساعات طويلة.

 

 

 

2. السمبوسك- المملكة العربية السعودية

لا تكتمل مائدة الطعام في السعودية دون هذه المقرمشات اللذيذة التي تقدم محشوة باللحم أو الجبن، أو الخضراوات وأصل هذا الطبق من الهند، حيث يعتبر وجبة خفيفة أو فاتح للشهية، وعادة ما يتناول مع الحساء أو صلصة اللبن.

3. الفتوش- لبنان

لا أحد يستطيع أن يقاوم هذا الطبق المنعش بعد يوم حار، ناهيك عن موعد الإفطار، ويمكنك تسمية طبق "الفتوش” الطبق الوطني لدى الشعب اللبناني جنبًا إلى جنب مع طبق التبولة وطبق الفتوش هو الطبق الصحي للإفطار عليه، لمكوناته الطازجة والتي تشمل الخيار والطماطم والفجل والجرير، والخس.

 

 

4. عرسية- عُمان

يعتبر هذا الطبق غني وصحي، وأحد أكثر الأطباق التقليدية في سلطنة عمان، كما يحظى بشعبية خاصة خلال شهر رمضان والعيد وفي حفلات الزفاف ومكونات هذا الطبق الصحي؛ الدجاج، واللحم، أو السمك المهروس جيدًا مع الأرز والتوابل، مع إضافة الصلصة الحارة.

5. حساء الحريرة- المغرب

بعد تناول التمر، فإن الحساء أفضل الأطباق لبدأ فطورك، والحساء المغربي التقليدي الخيار الأفضل الذي لا يمكن مقاومته ويشمل مكونات شهية؛ الحمص واللحم الضأن والمكرونة والطماطم والكثير من التوابل ويعتقد أن هذا الحساء يقدم كوجبة على مائدة العشاء في أندلسيا.

6. الفتة والكشري- مصر

ينبغي عدم الخلط بين هذا الطبق وبين الفتة الشامية، حيث يقدم هذا الطبق التقليدي في الغالب خلال شهر رمضان المبارك وتتكون من الأرز، واللحم البقري، وصلصة الطماطم، والخل، والثوم.

كما لا تخلو مائدة العائلة المصرية من طبق الكشري، حيث إن أول من ذكرها في التاريخ، الرحالة العربي ابن بطوطة، يتكون من العدس والأرز والبصل المقلي وصلصة الطماطم، وفي وقت لاحق أضاف لها المصريون (المكرونة).

 

 

7. المسخن- فلسطين

تشتهر فلسطين بطبق المسخن، وهو طبق تراثي فلسطيني شهير، مكوناته مستمدة من البيئة الفلسطينية،خبز بلدي على (الطابون)، وكذلك البصل ، وزيت الزيتون والسماق الفلسطيني البلدي (ينمو في البرية) والدجاجواللوز والصنوبر.

 

 

8. المنسف- الأردن

تشتهر الأردن بطبق "المنسف” فهو يعد الطبق الوطني، ويرتبط بالثقافة الأردنية ارتباطاً وثيقاً ويتميز المنسف عن باقي أنواع الطبخ العربية بوجود لبن الجميد، بالإضافة إلى اللحم والأرز، ويعتبر لطريقة أكله بالأيدي أهمية خاصة في هذه المناطق.

 

 

9. المسقوف- العراق

"المسقوف” من الأكلات الشعبية في العراق، ويتكون منالسمكالمشوي،حيث يجلب السمك النهري المصطاد حديثا ويشق من جهة الظهر على طول السمكة لغاية رأسها فتفتح ثم تخرج أحشاء السمكة وينظفويشق في جلد السمكة فتحتان أو ثلاثة لمكان تعليق الأوتاد. وأفضل أنواع السمك المعدة للمسكوف هي من السمك النهري نوعالبنيأوالشبوط.

 

 

10. الزلابيا- الجزائر

من أهم الحلويات في الجزائر هي "الزلابيا”، وهي حلويات لذيذة مكونة من الطحين، والماء، والملح، وشراب السكر، ومن المعتاد أن يتناول مع الشاي بعد الإفطار خلال شهر رمضان.

 

 

11. النعيمية- السودان

هذا الطبق الفريد يجب أن يكون على موائد الإفطار إذا كنت قادما من السودان، وهو حساء يتكون من البصل المجفف واللحم المفروم، ومهروس الفول السوداني، وصلصة الطماطم، والدقيق، والبهارات، وكمية كبيرة من اللبن أو الزبادي.

 

 

 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.