• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

زيد الرفاعي : لا رفع للرسوم الجامعية في «اليرموك»

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-03-10
1584
زيد الرفاعي : لا رفع للرسوم الجامعية في «اليرموك»

أكد رئيس الوزراء الاسبق رئيس مجلس امناء جامعة اليرموك زيد الرفاعي ان الجامعة تبحث عن برامج ومشاريع جديدة لزيادة مواردها المالية تجنبا لرفع الرسوم على الطلبة ، مشيرا الى انه لا يوجد أي تفكير باتخاذ قرارات تتضمن رفع الرسوم بالرغم من وجود عجز وديون في ميزانية الجامعة.

 واضاف الرفاعي في مؤتمر صحفي أمس في جامعة اليرموك ان مجلس الامناء شكل لجنة مالية خاصة لبحث مديونية الجامعة وطرق خفضها اذ سيتم وضع برنامج وخطة متكاملة لزيادة مداخيل وايرادات الجامعة بالتنسيق مع الحكومة ، مشيرا الى ان المشكلة الحقيقية التي تواجه الجامعات الاردنية باستناء الجامعة الاردنية هي المديونية وهو الامر الذي يجب معالجته منوها الى ان دخل الجامعة الحالي يكفي لتغطية نفقاتها.
 
وكشف عن وجود دراسة جدية لتحسين مداخيل ورفع رواتب اعضاء الهيئة التدريسية في اقرب فرصة ، مشيرا الى ان مجلس الامناء بحث هذه المسألة حيث تم تقديم اقتراحات وتصورات حيال ذلك وستتم دراستها خلال الفترة القادمة مع الحكومة من اجل الحفاظ على الكفاءات والخبرات المميزة في الجامعة وللعمل على استقطاب كفاءات اخرى لتعزيز مسيرة الجامعة الاكاديمية والعلمية ، معتبرا ان ما يتقاضاه الاساتذة الجامعيون من رواتب دون المستوى المطلوب.
 
وفيما يتعلق بقرار الحكومة الاخير حول وقف التعيينات في الجامعات الحكومية اوضح ان القصد من القرار هو وقف التعيينات الادارية في الجامعات وليس الاكاديمية لا سيما ان الجامعات تعاني من التضخم الاداري ويحق للجامعة وقفها ، مشيرا الى ان حل مشكلة البطالة لا يجوز ان يكون على حساب موازنات الجامعات ، وفي حال توفر مبالغ فائضة في الموازنة لا تمانع الجامعة من الاسهام في الحد من ظاهرتي الفقر والبطالة خدمة للمجتمع المحلي.
 
من جانبه ، قال رئيس جامعة اليرموك الدكتور سلطان ابو عرابي ان الجامعة عالجت اشكالية التعليم من خلال استقطاب الاساتذة المتميزين والاستمرار في سياسة الابتعاث.
 
واشار الى ان حرم الجامعة الحالي يتسع لـ 15 الف طالب في حين ان عدد الطلبة 30 الفا حيث ان الالوية تعطى حاليا لفتح برامج وكليات واقسام اكاديمية جديدة لاستيعاب اعداد الطلبة المتزايدة.
 
وكان رئيس مجلس أمناء جامعة اليرموك قد افتتح بحضور اعضاء مجلس امناء الجامعة وعدد من رؤساء الجامعة السابقين ومحافظ اربد خالد عوض الله ابو زيد مبنى كلية الحجاوي للهندسة التكنولوجية الجديد الذي تبلغ مساحته (7500) متر مربع بكلفة اجمالية وصلت الى (2,5) مليون دينار. وألقى رئيس الجامعة الدكتور سلطان ابو عرابي كلمة خلال الافتتاح استعرض فيها نشأة الجامعة والتطورات التي شهدتها في عهد اداراتها المتعاقبة.
 
من جانبه ، ألقى رئيس مجلس ادارة مؤسسة حجاوي العلمية أيمن حجاوي كلمة قال فيها: تغمرنا السعادة اليوم بافتتاح مبنى كلية الحجاوي للهندسة التكنولوجية التي أسسها المرحوم هشام حجاوي عام 1984 والذي آمن أن عملية التنيمة لن تتم بدون تعليم وتدريب تقني متقدم.
 
عميد كلية الحجاوي الدكتور فاروق العمري أوضح في كلمته ان مسيرتنا ما كانت لتثمر لولا الدعم الموصول من ادارة الجامعة في كل المستويات حتى باتت هذه الكلية ترقى ببرامجها وخريجيها على المستوى الوطني والاقليمي.
 
وتضمن برنامج الاحتفال تقليد الرفاعي رؤساء الجامعة السابقين وأعضاء مجالس الأمناء السابقين وأبناء المرحوم هشام حجاوي قلادة خالد بن الوليد المرصعة تقديرا لجهودهم الكبيرة في بناء وتأسيس الجامعة والدروع التقديرية لعدد من الاكاديميين والاداريين والمهندسين في كلية الحجاوي للهندسة التكنولوجية والدائرة الهندسية وكلية الفنون الجميلة الذين أشرفوا على تصميم المشروعين وتنفيذهما.
 
كما قلد الدكتور أبو عرابي الرفاعي قلادة خالد بن الوليد المرصعة تقديراً لعطائه المتواصل.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.