متى يبدأ تأثير ظاهرة "جمرة القيظ" على الاردن ؟

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2017-07-22
1467
متى يبدأ تأثير ظاهرة

  يبدأ تأثير الظاهرة الموسمية 'جمرة القيظ 'على دول منطقة الشرق الاوسط ومنها الاردن يوم غد الأحد ، والتي ستصل فيها درجات الحرارة إلى 50 في الظل و70 مئوية تحت أشعة الشمس . 

وظاهرة 'جمرة القيظ' في منطقة الشرق الأوسط فترة انتقالية مدتها 52 يوماً، تبدأ من منتصف يوليو / تموز وتمتد حتى نهاية أغسطس/ آب ، وتبلغ فيها درجات الحرارة ذروتها وتصل إلى 50 مئوية في الظل وتتجاوز 70 تحت أشعة الشمس.

وتتسم هذه الظاهرة الموسمية بشدة لسع الشمس وحمو الأرض وارتفاع الرطوبة على السواحل، وشدة هبوب رياح السموم،وخلالها يستمر الحر لساعات متأخرة من الليل.

ويقول الفلكيون إن هذه الظاهرة تعمل على تلوين ثمار التمر وتظهر بواكيره، حيث تمر عملية نضح التمر بثلاث مراحل: بصباغ اللون وأوسطها طباخ التمر وآخرها جداد النخل، وفي هذه المرحلة الأخيرة تبلغ الحرارة ذروتها.

والسبب العلمي لـ'جمرة القيظ' هو منخفض الهند الموسمي الذي يزداد نشاطه خلال هذه الفترة، ويمتد إلى بحر قزوين وصحراء إيران ويحتبس في جبال زاجروس، ثم يتحول إلى تيارات هوائية ساخنة تجتاح العراق والكويت والسعودية، وهو ما استدعى تحذيرات هيئة الإرصاد الجوية في السعودية من ارتفاع درجات الحرارة في عدد من المناطق.

دائرة الارصاد الجوية قالت في تقرير لها ، ان درجات الحرارة سجلت اليوم أعلى من معدلاتها الاعتيادية بحوالي (4-5) درجات مئوية، حيث ان الاجواء كانت حارة نسبياً في المرتفعات الجبلية العالية، وحارة في مناطق البادية والأغوار والبحر الميت مع ظهور غيوم على ارتفاعات عالية خاصة في شرق المملكة .

وفيما يخص الحالة الجوية المتوقعة خلال اليومين المقبلين ، بين تقرير الارصاد ان الأجواء ستكون غدا حارة نسبياً في المرتفعات الجبلية العالية وحارة في مناطق البادية والأغوار والبحر الميت والعقبة مع ظهور غيوم على ارتفاعات عالية، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط بعد الظهر على فترات وتثير غبارا خفيفا في مناطق البادية.

ويطرأ ارتفاع آخر على الحرارة يوم الاثنين حيث تسود أجواء حارة جدا في مختلف مناطق المملكة، مع ظهور غيوم على ارتفاعات عالية خاصة في جنوب وشرق المملكة، وتكون الرياح خفيفة متغيرة الاتجاه تتحول مساءً الى شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحياناً.

وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان خلال اليومين المقبلين ما بين 39 الى 23 درجة مئوية والمناطق الشمالية 38 الى 21 والمناطق الجنوبية 37 الى 19 وتصل العظمى في مدينة العقبة إلى 45 والصغرى 30 درجة مئوية.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.