80% من الاردنيون يعانون من نقص فيتامين (د)

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2017-08-24
792
80% من الاردنيون يعانون من نقص فيتامين (د)

  قال استشاري الغدد الصم والسكري الدكتور جهاد حداد ان نحو ثمانين بالمائة من المواطنين يعانون من نقص فيتامين (د).

واضاف خلال محاضرة نظمتها الشركة الاردنية السويدية للمنتجات الطبية والتعقيم (جوسوي ميديكال)، حول علاقة نقص فيتامين (د) بالاصابة ببعض الامراض، ان العديد من الدراسات اجريت في المملكة حول نقص الفيتامين وتشير جميعها الى ارتفاع هذه النسبة وخاصة بين الاناث الاقل تعرضا لاشعة الشمس، وذلك اسوة بما هو موجود في الدول المجاورة والعالم بشكل عام.

واشار وفق بيان للجهة المنظمة الى وجود علاقة بين نقص فيتامين (د) وامراض القلب والشرايين وبعض انواع السرطانات وامراض الجهاز التنفسي 'النزلة الصدرية' والجهاز العصبي 'الصداع' وامراض جهاز المناعة، وانه يصاحب نقصه امراض عديدة في العضلات والعظام، حيث تزداد نسبة هشاشة العظام والكسور عند الاشخاص الذين يعانون من نقص الفيتامين.

ونصح الدكتور حداد المواطنين وبالاخص النساء وكبار السن والاطفال بتناول كميات كافية من الفيتامين عن طريق المكملات الغذائية، والتعرض لاشعة الشمس بشكل مباشر ودوري وتناول الاطعمة التي تحتوي على الفيتامين مثل الاسماك النهرية ومشتقات الحليب، مشيرا في الوقت نفسه الى ان تلك المصادر لن تكون كافية في كثير من الاحيان حيث ينصح بتناول حبوب الفيتامين.

ودعا من يعانون من اضطرابات الجهاز الهضمي 'سوء الامتصاص' وكبار السن المصابين بهشاشة العظام الى اجراء فحص قياس نسبة الفيتامين بالدم، وفي حال تبين وجود نقص يتم تحديد الكمية التي يحتاجها المريض للفيتامين من قبل الطبيب.

وتحدثت الدكتورة ريما محمود من شركة (جوسوي) عن المنتجات الطبية التي تعوض نقص فيتامين د ، مشيرة الى ان السبب الرئيسي له قلة التعرض لاشعة الشمس.(بترا)

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.