على عكس ما نعتقد.. ما يخرج من اللحم عند طهيه ليس دماً

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2017-08-26
1370
على عكس ما نعتقد.. ما يخرج من اللحم عند طهيه ليس دماً

  على الرغم من العلوم التي يكتسبها الإنسان، سواء في المدرسة أو الجامعة أو عبر قراءاته المختلفة، فإن بعض المعتقدات السائدة والمتداولة في المجتمع تبقى راسخة في ذهنه على الرغم من خطئها أو عدم دقتها.

ومن بين تلك "المعتقدات الشائعة" غير الدقيقة، اعتقاد العديد من الناس أن ما يخرج من اللحم عند طهيه أو تقطيعه دم، إلا أنه في الحقيقة مجرد "ماء" يحتوي على بروتين الميوغلوبين، وهو البروتين الذي يثبت الأوكسيجين والحديد في العضلات، بحسب ما أفاد موقع IBELIEVEINSCIENCE.
ويعتبر بروتين الميوغلوبين هذا والذي يزود عضلات الحيوان بالأوكسجين، وبالتالي يصبح لونه أحمر عند تقطيع اللحم وتعرضه للهواء ثم يصبح داكنا أكثر لدى تسخينه.
وبالتالي على كل شخص قد يشعر بالتردد عند طهيه أو تناوله لشريحة من اللحمة فيها تلك العصارة، أن يدرك أنها لا تحتوي على دماء، بل قد تم طهيها على درجة حرارة منخفضة، ما دفع بالسائل الأحمر هذا إلى الظهور.
وعلى المقلب الآخر، أيضاً يجب أن نعي أن لون اللحوم البني لا يعني أنها غير سليمة ولم تعد صالحة للأكل، إذ لدى عرض اللحوم تتأكسد جزيئات الميوغلوبين بطريقة طبيعية ويتحول حينها لون هذه اللحوم من الأحمر إلى البني.
 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.