فتوى هامة للاردنيين بخصوص العيديات للأرحام

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2017-08-26
906
فتوى هامة للاردنيين بخصوص العيديات للأرحام

  أجازت دائرة الافتاء العام الاردنية دفع الزكاة للأقارب والخالات والعمات ،إذا كانوا من الفقراء على شكل هدية أو 'عيدية' ،وذلك تزامناً مع اقتراب عيد الاضحى المبارك.

وقالت الدائرة في فتوى لها ، أنه إذا كان من الاقارب او العمات والخالات وهم من الفقراء جاز دفع الزكاة إليهم على شكل هدية أو 'عيدية'، و 'المهم أن ينوي الدافع بها الزكاة'، ولا يشترط إخبار المدفوع إليهم حقيقة الأمر، ولكن لا بد من النية الحاضرة، أما ما سبق ودفع من 'العيديات' في الأعياد السابقة فلا يجوز أن يحتسبه دافعه اليوم من الزكاة، لأنه لم يستحضر النية حين الدفع.
واضافت ، أن الزكاة حق واجب في المال بشروطه المحددة شرعاً، وتُعطى للأصناف الثمانية المذكورة في الآية الكريمة، قال تعالى: (إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ) التوبة/60.
وشددت الدائرة في فتواها ، على أن ينوي الدافع بها الزكاة، ولا يشترط إخبار المدفوع إليهم حقيقة الأمر ، وانه لا بأس بإخراج الزكاة في المناسبات، على أن لا يؤدي ذلك إلى التأخر في إخراجها، وإلا لم يجز، وإنما يجوز تعجيلها عن وقتها.
 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.